غزة

19°

وكالة شمس نيوز الإخبارية - Shms News || آخر أخبار فلسطين

البرلمان التركي يمدد تفويض أردوغان لإطلاق عمليات عسكرية في سوريا والعراق

تركيا

شمس نيوز/ أنقرة

صادق البرلمان التركي، على تمديد التفويض الممنوح للرئيس رجب طيب أردوغان، لتوجيه القوات المسلحة التركية بشن عمليات عسكرية في سوريا والعراق لمدة عام.

وينص القرار الذي صوت لصالحه معظم أعضاء البرلمان حيث يهيمن "حزب العدالة والتنمية" بزعامة أردوغان، على تمديد التفويض لشن العمليات العسكرية في دولتي جوار تركيا، حتى 30 أكتوبر 2020.

وأعطى البرلمان التركي بالتالي الضوء الأخضر لرئيس البلاد، الذي ينوي إطلاق عملية عسكرية جديدة في سوريا ستكون الثالثة لتركيا في البلد العربي منذ اندلاع الأزمة فيه عام 2011، وتستهدف المسلحين من "وحدات حماية الشعب" الكردية، التي تعتبرها أنقرة تنظيمًا إرهابيًا وذراعا لـ "حزب العمال الكردستاني"، وفق ما ورد على موقع "روسيا اليوم".

وأكد الرئيس التركي، الاثنين، أن بلاده عازمة على شن العملية العسكرية شمال شرق سوريا لتطهير المنطقة من "وحدات حماية الشعب"، فيما أعلنت وزارة الدفاع التركية، الليلة الماضية، عن استكمال كل الاستعدادات لهذا التحرك.

وجرى هذا التطور بعد بدء الولايات المتحدة سحب قواتها من منطقة شمال شرق سوريا قرب الحدود التركية، في إجراء يفتح الباب أمام العملية العسكرية، إلا أن الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، هدد تركيا بتدمير اقتصادها حال "تجاوزها الحدود" في تحركاتها المرتقبة، التي تستهدف المقاتلين الأكراد المتحالفين مع واشنطن في الحرب على تنظيم الدولة "داعش" المصنف إرهابيًا على المستوى الدولي.