غزة

19°

وكالة شمس نيوز الإخبارية - Shms News || آخر أخبار فلسطين

خبر إنشاء صندوق بـ25 مليون$ لتمويل المشاريع الصغيرة بفلسطين

شمس نيوز/اسطنبول

اختتم في مدينة إسطنبول التركية المؤتمر الرابع لمنتدى رجال الأعمال الفلسطينيين، بالاتفاق على إنشاء صندوق بقيمة 25 مليون دولار لتمويل المشاريع الصغيرة والمتوسطة في الأراضي الفلسطينية.

وشارك في المؤتمر نحو ألفي رجل أعمال فلسطيني من الداخل والخارج، وقدم المجتمعون نحو 1300 مشروع صغير ومتوسط لإقامتها في الضفة الغربية وقطاع غزة، وذلك لإحداث وظائف للشباب الفلسطيني.

ودان المشاركون بالمؤتمر الاقتصادي الرابع لمنتدى الأعمال الفلسطيني الدولي، الحصار الاقتصادي المفروض على غزة، مؤكدين ان ملف إعمار القطاع هو ملف إنساني، ولا يجوز إخضاعه للحسابات والتجاذبات السياسية.

كما دان المشاركون بالمؤتمر الذي اختتم أعماله مساء أول من أمس بمدينة اسطنبول التركية الاعتداءات الإسرائيلية الهادفة إلى تهويد المسجد الأقصى المبارك، مقدمين تحية إكبار للمقدسيين على صمودهم وثباتهم.

وحيا المشاركون في المؤتمر بحكومة الوفاق الوطني الفلسطيني مؤكدين أهميتها في دفع عجلة الاقتصاد والتنمية داخل فلسطين.

وأكد المؤتمر الذي شارك فيه 1200 رجل أعمال على دور شباب الأعمال في النهضة الاقتصادية والاجتماعية وضرورة تعزيز ثقافة العمل الحر والاستمرار في دعم وتأهيل الشباب وتبني أفكارهم ومشاريعهم الريادية.

وشدد المشاركون على أهمية توجيه الاستثمارات نحو مدينة القدس المحتلة للمساهمة في دعم صمود المقدسيين وتمكينهم، كما أكدوا ان الفرص أقوى من التحديات وعلى أصحاب المال والأعمال تنويع استثماراتهم وفتح أسواق جديدة.

وشهد المؤتمر تكريماً للإنجاز والابداع الفلسطيني، الذي قدم أنموذجاً مميزاً في قطاع المال والأعمال بالاضافة لعرض العشرات من الفرص الاستثمارية في قطاعات مختلفة داخل فلسطين من خلال (سوق عكاظ) الذي اسسه المنتدى من اجل التشبيك بين رجال الاعمال لتأسيس مشروعات استثمارية.

وأعلن على هامش المؤتمر عن تأسيس (منتدى فلسطين لسيدات الأعمال) إيمانا من المنتدى بدور سيدات الأعمال في تعزيز صمود المرأة في فلسطين، مثلما اطلق المنتدى مبادرات وجوائز منها جائزة الاقتصاد الفلسطيني لتكريم أصحاب الأثر الاقتصادي ودورهم في دعم وتمكين الاهل في فلسطين وجائزة الإعلام الاقتصادي الفلسطيني وهي جائزة مخصصة للإعلام الداعم والمشجّع للاقتصاد الفلسطيني.

كما اطلق المنتدى صندوق الاستثمار في فلسطين لدعم المشاريع الصغيرة والمتوسطة ومبادرة (فرص) بهدف تأسيس قاعدة بيانات للأسواق الاقتصادية العالمية، خدمة لرجال الأعمال وسعياً لمزيد من التشبيك والتبادل الاقتصادي والتأكيد على مبادرة (فكرتي) دعماً لشباب الأعمال وتعزيز قدراتهم.

وتم على هامش المؤتمر كذلك توقيع مذكرة تفاهم بين (منتدى الأعمال الفلسطيني الدولي)

و(منتدى فلسطين الدولي للإعلام) لتعزيز التعاون والتواصل بين رجال الأعمال والإعلاميين.

كما اطلق المنتدى عدة مبادرات بالتعاون مع مجموعة طلال ابو غزالة وهي مبادرة (كم نحن؟) والتي تشير إلى أن عدد الفلسطينيين في العالم يزيد على 25 مليون نسمة يعيش معظمهم خارج فلسطين ومبادرة تأهيل قدرات أبناء الشهداء والجرحى إبان الحرب الأخيرة على قطاع غزة ومبادرة لابراز الإبداع الفلسطيني بمختلف المجالات.

ونظم المؤتمر على مدار يومين ندوات سلطت الضوء على دور رجال الأعمال في تنمية مجتعمات اللجوء والشتات الفلسطيني والاستثمار في فلسطين، أكد المشاركون خلالها على الدور الكبير المطلوب من رجال الأعمال الفلسطينيين والعرب، لتمكين الأسر الفلسطينية ودعم المشاريع الصغيرة والمتوسطة.

وقال المنظمون ان المؤتمر الذي عقد تحت شعار (فرص أقوى من التحديات) وبمشاركة أردنية وعربية واجنبية واسعة من 30 دولة يأتي في ظل تحديّات اقتصادية صعبة تعيشها المنطقة العربية أثرت على التواجد الفلسطيني فيها اقتصاديا واجتماعيا.

ويسعى منتدى الأعمال الفلسطيني الذي يتخذ من العاصمة البريطانية مقرا له الى تعزيز التبادل التجاري والاقتصادي بين رجال الأعمال العرب ونظرائهم الاجانب وتنمية الواقع الاقتصادي للفلسطينيين في الداخل والخارج.