غزة

19°

وكالة شمس نيوز الإخبارية - Shms News || آخر أخبار فلسطين

كوشنر يزور "إسرائيل" وتقديرات بتدخله لتشكيل حكومة جديدة

كوشنير

شمس نيوز/ القدس المحتلة

كشفت وسائل إعلام عبرية، صباح اليوم الجمعة، عن زيارة قريبة لجاريد كوشنر كبير مستشاري الرئيس الأمريكي دونالد ترمب إلى "إسرائيل".

وتوقعت القناة "13" العبرية أن "يزور إسرائيل نهاية الشهر الجاري على أن يجتمع مع رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، وللمرة الأولى مع زعيم تحالف حزب أزرق أبيض الجنرال بيني غانتس".

وبينت أن "البيت الأبيض رفض التعليق حول هذا الموضوع"، موضحة أنه سيرافق كوشنر في زيارته نائبه آفي بيركوفيتش الذي حل محل مبعوث عملية التسوية جيسون غرينبلات.

وأوضحت القناة أن المبعوث الأمريكي الخاص إلى إيران براين هوك سيرافق كوشنر أيضًا في زيارته.

وذكرت أن "زيارة كوشنر لإسرائيل تأتي في خضم نهاية المدة القانونية الممنوحة لنتنياهو لتشكيل حكومة جديدة، وعندما يكلف غانتس بتشكيل حكومة جديدة يرأسها".

وتشير تقديرات إسرائيلية إلى أن "زيارة كوشنر تهدف بشكل أساسي للتأثير في الوضع السياسي في إسرائيل واحتمالات تشكيل حكومة إسرائيلية جديدة".

وسبق أن أعلن البيت الأبيض أنه حتى تشكيل حكومة إسرائيلية جديدة لن يتم تقديم خطة السلام الأمريكية، المعروفة إعلاميًا بـ"صفقة القرن".

وفي وقت سابق أمس الخميس، قدم نتنياهو مخططا للجنرال غانتس لتشكيل حكومة وحدة موسعة، وجاء فيها أنه "عندما يتم طرح صفقة القرن يجب أن يقدما موقفًا مشتركًا بشأن الخطة، وبشأن تطبيق السيادة الإسرائيلية على غور الأردن والبحر الميت الشمالي".

ورفض غانتس المخطط الذي اقترحه نتنياهو عليه قبل ستة أيام من نهاية المدة القانونية الممنوحة له لتشكيل الحكومة.

وقال غانتس في تغريدة له على "تويتر": "تلقيت اليوم اقتراحا لا يمكن إلا أن أرفضه، سننتظر حتى الحصول على التفويض من الرئيس، ونبدأ مفاوضات جدية من أجل تشكيل حكومة وحدة ليبرالية من شأنها أن تؤدي إلى التغيير واستعادة الأمل لإسرائيل".