غزة

19°

وكالة شمس نيوز -  Shms News | آخر أخبار فلسطين والعالم

الزراعة بغزة: لا قدرة لدينا على فحص جميع مزارع الدجاج

دجاج

شمس نيوز/ غزة

قال حسن عزام، مدير عام الإدارة العامة للخدمات البيطرية في وزارة الزراعة، إن الوزارة لا تستطيع أخذ عينات للفحص من جميع مزارع تربية الدجاج في قطاع غزة؛ نظرًا لعددها الكبير الذي يصل لأكثر من ألف مزرعة.

وأضاف عزام في تصريح خلال تحقيق استقصائي حمل عنوان "أسرار تجارة الدواجن المريضة في غزة" لموقع "ألترا فلسطين"، أن عملية توريد الدجاج من مزارع التربية إلى الأسواق وإخضاعه للفحص للتأكد من سلامته قبل ذلك "تتم بشكل غير مرتب".

ويقدر عدد مزارع الدجاج التي تصدر إنتاجها إلى أسواق قطاع غزة بـ 1500 مزرعة، تنتج ما يزيد على مليوني دجاجة شهريًا، فيما لا تتوفر أي أرقام حول أعداد المزارع التي ينشئها المواطنون على أسطح المنازل، بحسب التحقيق.

وأوضح عزام، أن لدى وزارته خطة استراتيجية من ضمنها إنشاء عدة مسالخ مركزية تتضمن مختبرات متطورة لفحص متبقيات الأدوية والمضادات الحيوية، وفي حال تم إثبات وجودها فإن عملية الذبح لا تتم.

ولفت عزام إلى، أنه قد جرى تعميم هذه الخطة على المستثمرين، وتم منح بعضهم الموافقة المبدئية، مضيفًا، "تنفيذ هذا المشروع يعتمد على نشاط المستثمرين".

رقابة مستمرة

ونفى عزام ضعف رقابة وزارة الزراعة على الأدوية البيطرية قائلًا: "الرقابة على الأدوية البيطرية مستمرة من لحظة استيرادها إلى نهاية استخدامه في مزارع التربية".

وأضاف، "في حال إبلاغنا عن أي مواطن يستخدم المضاد الحيوي قبل عملية بيع الدجاج بفترة غير كافية لعملية انسحاب الدواء يتم متابعة هذا الموضوع والتعامل معه".

وبيّن عزام، أن الأدوية البيطرية يتم استيرادها عبر وزارة الزراعة، ولا يسمح ببيعها إلا من خلال صيدليات مرخصة.