غزة

19°

وكالة شمس نيوز الإخبارية - Shms News || آخر أخبار فلسطين

"أزرق-أبيض" سيدعو القائمة المشتركة لمشاورات تشكيل الحكومة

القائمة المشتركة

شمس نيوز/فلسطين المحتلة

قال مسئولون في تحالف "أزرق –أبيض"، إنه سيجري دعوة القائمة العربية المشتركة لمشاورات تشكيل الحكومة، وذلك عقب تكليف رئيس التحالف بيني غانتس بمهمة تشكيل الحكومة التي فشل فيها رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو.

وأعاد نتنياهو كتاب التكليف إلى الرئيس رؤوفين ريفلين، مساء الاثنين، بعد تعثر مساعي لتشكيل حكومة وقرب نفاذ المهلة الممنوحة له يوم غدِ.

وأكد مساعدو غانتس، أن القائمة المشتركة التي حصدت 13 مقعدًا في الانتخابات في أيلول/سبتمبر، ستُدعى إلى مفاوضات الائتلاف، لكنهم رفضوا التعهد بأن أعضاء الكنيست العرب يمكن أن يكونوا بالفعل جزءًا من الحكومة.

وفي وقت سابق، ذكرت هيئة البث الإسرائيلية الرسمية أن غانتس ينوي بعيد تسلمه كتاب التفويض رسميا التوجه أولا إلى الليكود قبل اللجوء إلى الأحزاب الأخرى بهدف تشكيل الائتلاف الحكومي القادم. وذكر أنه سيدعو نتنياهو إلى عقد اجتماع وأنه سوف يتوجه أيضا إلى أحزاب الكتلة اليمينية في محاولة لتشكيل حكومة.

ويعدّ حزب غانتس المنتمي لتيار الوسط، أكبر الفائزين في الانتخابات، لكنه لم يحقق الأغلبية البرلمانية اللازمة لتشكيل الحكومة منفردا. وإذا أخفق غانتس في المهمة أيضا فسيتحتم إجراء انتخابات جديدة، ستكون الثالثة منذ نيسان/ أبريل الماضي.