غزة

19°

وكالة شمس نيوز الإخبارية - Shms News || آخر أخبار فلسطين

"إسرائيل" تنفي حمايتها عسكريًا لسد النهضة

سد النهضة

شمس نيوز/ القاهرة

نفت "إسرائيل"، اليوم الأربعاء، ما أثير مؤخرًا عن وجود أنظمة دفاعية لها لحماية سد النهضة، في ظل تصاعد الأزمة بين مصر وإثيوبيا.

وقالت السفارة الإسرائيلية في مصر بتغريدة على "تويتر": أثير مؤخرًا بعض الإشاعات عن أن النظم الدفاعية الإسرائيلية تستخدم لحماية سد النهضة في أثيوبيا، ولكن على الرغم من العلاقات الجيدة التي تجمعنا بدولة أثيوبيا، إلا أن هذه مجرد إشاعات، وأن إسرائيل تقف على مسافة واحدة حيث أن العلاقات مع مصر على أفضل حال.

وتابعت السفارة في تغريدة منفصلة: "ويوجد بعض المصادر الصحفية في مصر التي أعلنت أنه يوجد دولة أخرى هي التي باعت منظومة دفاعها إلى إثيوبيا نتمنى في إسرائيل أن تحل المسألة المتعلقة بسد النهضة بين الجانبين المصري والإثيوبي".

وكان رئيس الوزراء الإثيوبي، آبي أحمد علي، قد أثار ضجة بتصريحات، الثلاثاء، قال فيها: "لا قوة ستمنع بلاده من بناء سد النهضة"،

وشدد على، أن بلاده ستبني السد للاستفادة من مواردها، لا لإلحاق الأذى بالآخرين، قائلاً إن المشروع لن يلحق أضرارًا كبيرة بدول المصب.

من جهتها، قالت خارجية مصر في تعقيب على تصريحات رئيس الوزراء الإثيوبي: "صدمتها ومتابعتها بقلق بالغ وأسف شديد التصريحات التي نُقلت إعلامياً ومنسوبة لرئيس الوزراء آبي أحمد أمام البرلمان الإثيوبي، إذا ما صحت، والتي تضمنت إشارات سلبية وتلميحات غير مقبولة اتصالاً بكيفية التعامل مع ملف سد النهضة، الأمر الذي تستغربه مصر باعتبار انه لم يكن من الملائم الخوض في أطروحات تنطوي على تناول لخيارات عسكرية".