غزة

19°

وكالة شمس نيوز الإخبارية - Shms News || آخر أخبار فلسطين

حماس: رؤية الفصائل مدخل مناسب للانتخابات وفتح انسحبت من اتفاق 2017 ودمرته

شعار حماس

شمس نيوز/ غزة

أكدت حركة المقاومة الإسلامية "حماس"، تمسكها برؤية الفصائل الوطنية كمدخل للانتخابات، بما توفره من بيئة مناسبة قادرة على إجراء انتخابات حقيقية".

وقال المتحدث باسم الحركة حازم قاسم، في تصريحات صحفية: إن تمسك حركة فتح بتطبيق اتفاق 2017 هو لـ "الاستهلاك الإعلامي فقط، لكنها في الحقيقة انسحبت منه، فتح انسحبت من اتفاق 2017 ودمرته، بعدما شكلت حكومة محمد اشتية، دون توافق وطني مع حماس أو أي من الفصائل".

وأكد أنّ الحركة متمسكة باجراء انتخابات عامة شاملة ومتزامنة، فهي حق للشعب واستحقاق على السلطة، مطالباً قيادة حركة فتح بإبداء الجدية الحقيقية في إجراء الانتخابات الشاملة على أرضية التوافق الوطني تجاه كامل تفاصيلها.

وأوضح أن الاتفاق عقد ضمن حكومة كانت موجودة، "وبتشكيل حكومة اشتية فإن فتح انسحبت من الاتفاق، إضافة إلى أن استمرارها في العقوبات على غزة، هو شكل آخر من أشكال الانقلاب على الاتفاق".

وعدّ حديث فتح عن الاتفاق رغبة منها بالاستمرار في الانقسام والتنصل من استحقاقات الوحدة الوطنية، ودليل على عدم وجود أي نية لديها للسير في مسار الوحدة الوطنية.

وجدد قاسم تأكيد حركته على ضرورة توفير كل المستلزمات التي تضمن إجراء انتخابات نزيهة وشفافة، وتعبر عن إرادة الناس بشكل حقيقي، مشددًا على ضرورة تحقيق التوافق على قانونها وآليات تطبيقها، وتنفيذ دقيق وأمين للتفاهمات التي تناولتها.

وشددّ على أن رؤية الفصائل الثمانية تمثل مدخلاً سليماً لتشكيل حكومة وحدة وطنية قوية، يمثل فيها مختلف القوى، "وتكون قادرة على إدارة عملية وطنية كبيرة بحجم الانتخابات".

ونبه قاسم إلى أن إجراء الانتخابات في ظل الانقسام، لن يؤدي إلى تحقيق عملية انتخابية ناجحة وحقيقية معبرة عن الناس بشكل صادق، لافتاً الى تجربة الانتخابات البلدية عام 2016 التي لم تنجح.