غزة

19°

وكالة شمس نيوز الإخبارية - Shms News || آخر أخبار فلسطين

عريقات: نأمل ألا نضطر لطلب المساعدة من أي جهة لإجراء الانتخابات بغزة

صائب عريقات

شمس نيوز/ رام الله

قال أمين سر اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير صائب عريقات، اليوم الخميس، إنه اجتمع خلال اليومين الماضيين، مع سفراء وقناصل جميع ممثلي دول العالم، بالإضافة إلى الاتحاد الأوروبي، وتم الحديث بشأن الانتخابات.

وقال في تصريحات لإذاعة (صوت فلسطين) الرسمية: إننا طالبنا الاتحاد الأوروبي، أن يبادر بإلزام "إسرائيل" بإجراء الانتخابات حسب اتفاق عام 94، وأكدنا للجميع وجوب إجراء الانتخابات الحرة والعامة تشريعياً ورئاسياً في الضفة والقدس وغزة.

وأعرب عريقات عن أمله بـ"ألا نضطر للطلب من أي جهة أن تساعدنا في إجراء الانتخابات في غزة"، مشيراً إلى القيادة الفلسطينية، تريد من حماس أن تتخذ هذا القرار، لأنه استحقاق فلسطيني، ولا يحق لأي جهة كانت أن تفرض فيتو على إجراء الانتخابات لشعب يسعى للانتخابات.

وأضاف: "في الحياة الديمقراطية، يستطيع حزب أن يشارك أو لا يشارك، ولكن لا يستطيع أن يمنع إجراء الانتخابات بقوة السلاح"، وفق تعبيره.

وشدّد عريقات على أن هناك رسالة رسمية، أُبلغت بها كل دول العالم، بأن قرار الانتخابات لا رجعة عنه، وبأنها انتخابات حرة وعامة، وطلبنا توفير إشراف دولي كامل من الاتحاد الأوروبي، ودول العالم كافة، بأن من يريد المشاركة في هذه الانتخابات سيتم الدعوة له من قبل لجنة الانتخابات المركزية، لأننا ندرك أن العالم أجمع سيشارك في الإشراف ومراقبة هذه الانتخابات، حتى يتيح لنا إجراء انتخابات حرة ونزيهة.

وأكد أمين سر اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير، أن المسألة الأساسية أن الانتخابات، يجب أن تتم في القدس الشرقية، وهذا امتحان للمجتمع الدولي.