غزة

19°

وكالة شمس نيوز الإخبارية - Shms News || آخر أخبار فلسطين

وزير الزراعة: "إسرائيل" لم تهددنا بسبب قرار وقف استيراد العجول

مزارع عجول بغزة

شمس نيوز/ رام الله

أكد وزير الزراعة الفلسطيني رياض عطاري، اليوم الأحد، أن الحكومة الفلسطينية لم تبلغ رسميًا بأي تهديدات إسرائيلية، بعد قرارنا بوقف استيراد العجول من إسرائيل.

وقال عطاري في حديث إذاعي، إن "التهديدات الإسرائيلية سمعناها من الإعلام، ولم تبلغ الحكومة الفلسطينية بأن هناك قرارات اتخذت من الجانب الإسرائيلي ضدنا فيما يتعلق بالاستيراد أو إدخال سلع للسوق الفلسطيني، ولذلك الحكومة لم تناقش ماهية الرد".

وأضاف عطاري:" إذا أقدمت الحكومة الإسرائيلية على أي قرار فإن الحكومة الفلسطينية وبالتشاور مع كل جهات الاختصاص سوف تبحث الآلية المناسبة للرد على ذلك".

وجدد وزير الزرعة التأكيد على عدم وجود نقص في اللحوم من حيث الكميات في السوق الفلسطيني، منوها إلى أن الأسعار ما زالت كما هي، ولم ترتفع.

وأردف عطاري أن "وزارة الزراعة والحكومة الفلسطينية جاهزة للاستماع لأي متضرر يمكن أن يكون القرار قد ألحق به الضرر ولو بنسبة قليلة جدا".

وأشار الوزير عطاري إلى أن اجتماع يجري مع اتحاد الغرف التجارية، من أجل التوصل إلى صيغة تحقق الهدف الرئيسي من القرار، بما لا يلحق ضررا بأي طرف.

وأوضح أن حاجة السوق في الضفة الغربية تصل شهريا من 3000-3500 عجل، مبينا أننا " نشتري سنويا من السوق الإسرائيلي 120 ألف رأس عجل، وينتج في المزارع الإسرائيلية فقط من 10 -15 ألف، أما باقي الكمية يحتكرها مجموعة من التجار الإسرائيليين ويقومون ببيعها في السوق الفلسطيني".

وحول عمليات الاستيراد، قال عطاري "إننا ومنذ أن اتخذنا القرار وحتى الان يوجد لدينا موافقة على مجموعة من الطلبات بإجمالي 10700 عجل، ودخل منها كمية قليلة الاسبوع الماضي، مضيفا أن قرابة 1700 عجل ستدخل للسوق الفلسطيني نهاية الأسبوع الجاري.