غزة

19°

وكالة شمس نيوز الإخبارية - Shms News || آخر أخبار فلسطين

"إسرائيل" أوصلت رسالة لحماس والجهاد.. ماذا جاء بها؟

سرايا القدس عرض عسكري.jpg

شمس نيوز/ غزة

قالت وسائل إعلام عبرية، اليوم الأربعاء، أنه وفي حدث استثنائي اعترضت الطائرات الحربية الإسرائيلية أمس طائرة مُسيرة حلقت على ارتفاع 4 كيلو متر في أجواء قطاع غزة.

وقالت قناة "كان" العبرية، أنه حتى هذه اللحظة من غير الواضح من يقف خلف إطلاقه الطائرة المُسيرة في سماء غزة، إلا أن إسرائيل لا ترغب بالمطلق امتلاك حركتي حماس والجهاد الإسلامي قدرة جوية،

وأوضحت القناة، أن الطائرة حلقت على ارتفاع 4 كيلو متر وهذا ارتفاع استثنائي، حتى وإن كانت الطائرة تحلق في أجواء القطاع بهذا الارتفاع إلا أنها تشكل تهديداً على إسرائيل.

وأشارت إلى أن التقديرات لم تكن مُسلحة ومع ذلك لم يريدوا في إسرائيل أن يخاطروا لأنها قد تشكل خطراً على الطائرات الإسرائيلية.

ونوهت "كان" العبرية، أنه بإسقاط هذه الطائرة من قبل طائرة إسرائيلية، تكون إسرائيل أوصلت رسالة إلى حماس والجهاد الإسلامي، أننا لن نقبل بتواجد جوي لطائراتكم في أجواء قطاع غزة.

وأضافت القناة حسب تقارير غربية قامت إسرائيل خلال الأعوام الأخيرة باغتيال عاِلَمين من حماس في ماليزيا وتونس كانا يعملان في تطوير الطائرات المُسيرة.

ومن جابنه قال مراسل "كان" إيتسيك زوارتس، أنه خلال الأيام الأخيرة لاحظ سكان غلاف غزة حركة نشطة للطائرات في الأجواء، وهذا حدث عدة مرات خلال الأيام الماضية وإنما الأسابيع الأخيرة وخاصة السبت الماضية قبل ثلاثة أيام.

وأضاف كانت حركة طائرات لافتة وقاموا سكان الغلاف بتصويرها، إلا أنه وقتها على ما يبدوا رُصدت تلك الطائرة ولكن أُسقطت أمس لأنها حلقت على ارتفاع كبير.

وشدد على أنه يوجد تخوف لدى سكان غلاف غزة، بسبب هذا السلاح الجديد الموجود بحوزة التنظيمات الفلسطينية والآخذ بالتطور، حيث أن هذا السلاح الجوي الجديد يهدف لاجتياز العائق الأرضي الذي يُبنى.

وأشار: "رأينا أيضًا في الأسابيع الأخيرة إسقاط طائرات صغيرة، والشهر الماضي ألقت طائرة مواد متفجرة وأصابت آلية عسكرية إسرائيلية"، إلا أن هذه إحدى تخوفات السكان في الوقت الذي تعتبر فيه هذه الأسابيع ربما الأكثر هدوءً في الأعوام الأخيرة على حدود غزة.