غزة

19°

وكالة شمس نيوز الإخبارية - Shms News || آخر أخبار فلسطين

مقتل شخصين وإصابة 157 مع تواصل الاحتجاجات في العراق

احتجاجات العراق

شمس نيوز/بغداد 

قتل شخصين، أمس الأربعاء، وأصيب عشرات آخرين بعدما أطلقت  قوات الأمن العراقية  قنابل الغاز المسيل للدموع مباشرة على المحتجين في محاولة لمنعهم من دخول المنطقة الخضراء الشديدة التحصين في بغداد.

 

وذكرت وكالة "رويترز" نقلًا عن مصادر طبية وأمنية، أن شخصين قتلاوأصيب 175 شخصا مع تدفق محتجين من مختلف الطوائف والأعراق على وسط  العاصمة بغداد في ظل استمرار الاحتجاجات التي اندلعت مطلع أكتوبر الجاري ضد النخبة السياسية التي يرون أنها غارقة في الفساد ومسؤولة عن المعاناة الاقتصادية في البلاد.

وأضافت، أن الاحتجاجات اتخذت منحى عنيفا مع حلول الليل عندما حاولت مجموعة من المحتجين اقتحام جسر يقود إلى المنطقة الخضراء.

إلى ذلك سقط صاروخ "كاتيوشا" على مقربة من مقر السفارة الأمريكية في المنطقة الخضراء بشارع كانت تتواجد فيه نقطة مرابطة لقوات عراقية، ما أدى إلى مقتل أحد عناصرها وجرح آخرين.

ولم تعلن أي جهة حتى الآن مسؤوليتها عن الهجوم، فيما أكدت قيادة العمليات المشتركة سقوط الصاروخ ومقتل أحد عناصر القوات الأمنية كحصيلة أولية.

بالإضافة إلى بغداد، جرت احتجاجات في خمس محافظات أخرى وخاصة في الجنوب الذي يغلب على سكانه الشيعة. فقد تجمع مئات المحتجين في مدينة النجف المقدسة لدى الشيعة، والديوانية،، والناصرية حيث اصيب 51 شخصا على الأقل ليلا عندما فتحت قوات الأمن النار لتفريق المحتجين.

ويطالب المتظاهرون الحكومة بمحاربة الفساد والفاسدين وتقديمهم للعدالة، وكذلك بتوفير فرص العمل للعاطلين وتحسين الظروف المعيشية للمواطنين، أدت في معظمها إلى صدامات مع القوات الأمنية، الأمر الذي تسبب في سقوط عدد كبير من القتلى والجرحى بين المحتجين، وكذلك عدد أقل بكثير بين رجال الأمن.