غزة

19°

وكالة شمس نيوز الإخبارية - Shms News || آخر أخبار فلسطين

أمريكا و"إسرائيل" تسعيان لتشديد الرقابة على أونروا

مساعدات الأونروا طحين

شمس نيوز /فلسطين المحتلة 

كشفت صحيفة إسرائيلية، اليوم الخميس، عن حملة أمريكية إسرائيلية مشتركة لتشديد الرقابة على وكالة الأمم المتحدة لغوث وتشغيل اللاجئين "أونروا"، في ظل مساعٍ إسرائيلية للتضييق على الوكالة الدولية وإغلاقها.

ومن المقرر، أن تبدأ اللجنة الرابعة في الجمعية العامة للأمم المتحدة، الأسبوع المقبل،  مناقشات حول تجديد ولاية أونروا.

وذكرت صحيفة "يسرائيل هيوم"، أن غالبية الدول تجدد للأونروا عملها تلقائيًا، ولا تسمح بإغلاقها، إلا أن "الإدارة الأميركية ستساعد إسرائيل في الضغط باتجاه تشديد الرقابة على أونروا وزيادة الشفافية بشأن عملها".

وأضافت، أن مناقشات أولية عقدت بين الوفدين الإسرائيلي والأميركي، وبمساعدة من دول أخرى، حيث سيطلب الجانبان تقصير ولاية التجديد بأن تكون مرة كل عام وليس لثلاثة أعوام، وزيادة الشفافية من خلال نشر "أونروا" جميع التفاصيل المتعلقة بكافة أنشطاتها الاقتصادية، خاصةً مع التقارير التي كشفت عن فساد داخل إدارة "أونروا".

وتأمل "إسرائيل"  في أن تنجح الولايات المتحدة في معرفة طريقة استخدام تلك الأموال من أجل إصلاح "أونروا"، وفق الصحيفة.

ونقلت الصحيفة عن داني دانون السفير الإسرائيلي لدى الأمم المتحدة، قوله "إن الأونروا تشكل عبئًا على المجتمع الدولي، وتستغل أموال التبرعات العالمية لنشر الروايات الكاذبة ضدنا، وتتجاهل بشكل منهجي تحقيق الهدف الذي أقيمت من أجله".

وقال، إن "إسرائيل" ستواصل العمل من أجل إغلاق أونروا نهائيًا، وحتى تحقيق ذلك ستواصل العمل بكل الوسائل لتشديد الرقابة على نشاطاتها.