Menu
اعلان اعلى الهيدر

إيران تعلن تشغيل 1044 جهازًا للطرد المركزي في مفاعل فوردو

شمس نيوز/طهران

أعلنت إيران، اليوم السبت، عن تشغيل 1044 جهازا للطرد المركزي في مفاعل فوردو النووي، في إطار الخطوات التي أخذتها منذ أشهر باتجاه خفض التزاماتها في الاتفاق النووي المبرم مع الدول الكبرى عام 2015.

وقال المتحدث باسم منظمة الطاقة الذرية الايرانية بهروز كمالوندي، في مؤتمر صحفي بطهران، اليوم إنه "تم اتخاذ الخطوة الرابعة بإيعاز من رئيس الجمهورية (حسن روحاني) حيث تم ضخ الغاز في 1044 جهازا للطرد المركزي في منشاة فوردو".

وأضاف، أنه "تم إنجاز عملية ضخ الغاز وجرى أخذ عينات من منتوج أجهزة الطرد المركزي وطُلِب من الوكالة رؤية المراحل".

وتابع: "من المقرر أن ياتي مفتشو الوكالة إلى هنا غدا (الأحد) لمشاهدة العينة وإخضاعها لفحص التحقق من الصدقية وإدراج ذلك في تقرير الوكالة".

وأشار إلى، أن طاقة تخصيب اليورانيوم في مفاعل فوردو ستزداد خلال الأيام القادمة.

وأكد أن الخطوة الرابعة لن تكون الأخيرة إن لم تف الأطراف الأخرى بالتزاماتها ومن الممكن أن تكون هنالك خطوات لاحقة: تقنية أو في مجالات أخرى (لم يحددها).

واستأنفت إيران الخميس الماضي إنتاج اليورانيوم المخصب في منشأة فوردو، في رابع خطوة تقوم بها إيران لخفض الالتزامات المنصوص عليها في الاتفاق النووي.

وكانت الولايات المتحدة قد انسحبت العام الماضي بصورة أحادية من الاتفاق النووي، وأعادت فرض سلسلة من العقوبات على إيران.

وعلى إثر ذلك، أدخلت إيران خفضا واسعا على الالتزامات المنصوص عليها في الاتفاق من أجل الضغط على الدول الأخرى الأطراف فيه لاتخاذ خطوات ملموسة لضمان المزايا الاقتصادية المنصوص عليها في الاتفاق لصالح إيران.