غزة

19°

وكالة شمس نيوز الإخبارية - Shms News || آخر أخبار فلسطين

كوب من القهوة "يحد من خطر الإصابة بسرطان الكبد"

IMG_0291.jpeg

شمس نيوز/وكالات 

خلصت دراسة حديثة إلى، أن شرب كوب من القهوة في الصباح يحظى بفوائد كبيرة في واقع الأمر أكثر من مجرد تنبيه الدماغ وحثه على الاستيقاظ والنشاط، حيث وجدت أنه يحد كذلك من خطر الإصابة بأكثر أنواع سرطان الكبد شيوعًا.

وقال الباحثون بجامعة الملكة البحثية في أيرلندا الشمالية، إن حبوب القهوة تحتوي على مادة "البوليفينول" التي قد توقف انقسام الخلايا السرطانية. 

وللتوصل إلى تلك النتيجة، قام الباحثون بفحص ما يقرب من نصف مليون شخص، يداوم أكثر من ثلاثة أرباعهم على شرب القهوة، وهي المجموعة التي انخفض لديها خطر الإصابة بسرطان الخلايا الكبدية بنسبة وصلت ل 50 %.

ونقلت صحيفة الدايلي ميل عن دكتور أونا ماكمينامين، من جامعة الملكة، قولها "نتائجنا مطمئنة فيما يتعلق بكشفها عن وجود فوائد صحية للقهوة".

فيما قال كيم تو تران، وهو الباحث الرئيسي بالدراسة، "قد يجد الناس المعتادون على شرب القهوة أن مواظبتهم على تناولها عادة مفيدة لهم من الناحية الصحية، وذلك لأنها تحتوي على مضادات أكسدة وكافيين، قد يساهمون فعلياً في الحماية من السرطان".

كما اكتشفت الدراسة، التي قُدِّمَت في المؤتمر الوطني لمعهد بحوث السرطان (NCRI) في غلاسكو، أن كبار السن، خريجي الجامعة، مدمني الكحول والرجال على وجه التحديد هم الفئات الأكثر ميلاً لشرب القهوة. وتبين للباحثين أن للقهوة دور كبير في تقليل خطر إصابة هؤلاء بمرض سرطان الكبد بنسبة 50 %، وهي نفس النتيجة التي خلص إليها مؤخرًا علماء من الصندوق العالمي لأبحاث السرطان.