غزة

19°

وكالة شمس نيوز الإخبارية - Shms News || آخر أخبار فلسطين

حماس: "إسرائيل" ليست جادة بإبرام صفقة تبادل جديدة

صفقة تبادل

شمس نيوز/ فلسطين المحتلة

قال المتحدث باسم حركة حماس، عبد اللطيف القانوع، إنه لا يوجد جدّيّة من قبل الحكومة الإسرائيلية، بخصوص البدء في صفقة تبادل أسرى جديدة.

وأضاف القانوع، أن حكومة بنيامين نتنياهو، تحاول إيهام الجمهور الإسرائيلي، بأنها تعمل في هذا الموضوع، وتلعب بمشاعر الرأي العام الداخلي، بزعم أنها تسعى لعقد صفقة تبادل، ولكن هذا الأمر غير صحيح.

وتابع: "نه ينبغي لأهالي الجنود الإسرائيليين بالتحرك والضغط على حكومتهم؛ على اعتبار أنها المُعطل لإتمام صفقة التبادل، وتمنع خروج أبناءهم".

يذكر أن صحيفة (إسرائيل هيوم)، نقلت عن مصدر إسرائيلي رفيع قوله: إن وفدًا من المسؤولين الإسرائيليين، زار القاهرة بالتوازي مع زيارة مسؤولي حماس في الأيام الأخيرة، مشيرًا إلى أن المصريين حاولوا التوصل إلى صفقة لتبادل الأسرى.

وأضافت الصحيفة، وفق المصدر الذي لم تسمه: "حدث تقدم جديد بين الطرفين في الأيام الأخيرة، فيما يتعلق بإعادة جثث الجنديين الإسرائيليين (هدار غولدين وأورون شاول)، مقابل عدد ما من جثث الفلسطينيين المحتجزة لدى إسرائيل، وحزمة تسهيلات لقطاع غزة".

وقال المصدر: إنه نوقش طلب حماس بالإفراج عن 50 سجينًا فلسطينيًا مقابل المدنيين الإسرائيليين، أبرا منغيستو وهشام السيد، المحتجزين لدى حماس، وإسرائيل قد توافق على إطلاق سراح نصف العدد المطلوب.

وبحسب المصدر، ربما تم إحراز تقدم بفعل رغبة نتنياهو في تحقيق إنجاز في القضية قبل التقدم في تشكيل حكومة بقيادة بيني غانتس أو قبل الانتخابات، مؤكداً أن الوفود كانت تقيم في نفس الفندق، لكن الجانب المصري توسط، ونقل الرسائل بينهما.