غزة

19°

وكالة شمس نيوز الإخبارية - Shms News || آخر أخبار فلسطين

ريفلين ينقل كرة تشكيل حكومة جديدة إلى الكنيست

غانتس ونتنياهو

شمس نيوز/ فلسطين المحتلة

كلّف الرئيس الإسرائيلي رؤوفين ريفلين، اليوم الخميس، رئيس الكنيست يولي أدلشتين مهمة اختيار عضو للكنيست يرغب بتشكيل الحكومة ويمتلك أغلبية عادية من 61 عضوا من أصل 120 من أعضاء الكنيست، ليمهله ريفلين 14 يوما لتشكيل الحكومة، وهي مهمة فشل بها رئيس الحكومة بنيامين نتنياهو، وبيني غانتس الذي يرأس أكبر الكتل البرلمانية في الكنيست.

ويمتلك أدلشتين فترة 21 يوما لإنهاء هذه المهمة، وإلا فإجراء انتخابات عامة، حسب موقع "i24NEWS" العبري.

وأكد ريفلين "ابتداء من اليوم الخميس ولمدة 21 يوما يكون قرار من سيتولى مهمة تشكيل الحكومة في أيدي أعضاء الكنيست"، لأول مرة مرة في تاريخ إسرائيل".

وقال إنه "لا يوجد مرشح قادر على تشكيل حكومة، الليلة الماضية، أبلغني زعيم تحالف ’أزرق أبيض’ والمكلف بتشكيل الحكومة بيني غانتس أنه لا يستطيع تشكيل حكومة".

وأضاف ريفلين "فشل غانتس وهو المرشح الثاني لمحاولة تشكيل حكومة، كما فشل قبله رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو، هذه هي المرة الأولى في تاريخ إسرائيل نصل فيها الى هذه الحالة، أود أن أذكركم بأن هذه النتيجة السياسية المخيبة تأتي بعد فترة انتخابات ثانية فرضت على الإسرائيليين".

يشار الى أن  زعيم تحالف "أزرق أبيض" والمكلف بتشكيل الحكومة الإسرائيلية، بيني غانتس، أعلن مساء الأربعاء، عن عدم قدرته على تشكيل الحكومة الإسرائيلية، وإعادة كتاب التكليف لرئيس الدولة الإسرائيلي رؤوفين ريفلين.

وفي حال أخفق الكنيست، ستتم الدعوة الى انتخابات جديدة ستكون الثالثة في أقل من عام، ومن المرجح أن تجري في مارس المقبل.

وهي المرة الأولى في تاريخ إسرائيل التي يتم فيها تكليف الكنيست اختيار أحد النواب لتشكيل حكومة، وهو الملجأ الأخير بحسب القانون الإسرائيلي عندما تعجز الشخصيات التي أوصى بها الرئيس الإسرائيلي على تشكيل حكومة.