غزة

19°

وكالة شمس نيوز الإخبارية - Shms News || آخر أخبار فلسطين

محدث مقتل 5 محتجين وإصابة العشرات في مواجهات بين الأمن ومحتجين بعدة مدن عراقية

العراق

شمس نيوز/وكالات

قتل 5 أشخاص على الأقل وأصيب عشرات آخرين، مساء السبت، في مواجهات بين قوات الأمن ومحتجين اندلعت في ثلاث مدن عراقية، وفق ما ذكرت وكالة "رويترز".

ونقلت الوكالة عن مصادر بالشرطة العراقية ومصادر طبية إن قوات الأمن فتحت النار على محتجين في مدينة الناصرية (جنوب)، في ساعة متأخرة مساء السبت مما أسفر عن مقتل ثلاثة أشخاص على الأقل وإصابة أكثر من 50 آخرين  معظمهم بالرصاص الحي وعبوات الغاز المسيل للدموع.

وأضافت، أن المحتجين تجمعوا عند ثلاثة جسور رئيسية في المدينة، واستخدمت قوات الأمن الذخيرة الحية وعبوات الغاز المسيل للدموع لتفريقهم. ما أسف

وقالت، إن قوات الأمن قتلت أيضا اثنين من المحتجين على الأقل وأصابت أكثر من 70 بعدما استخدمت الذخيرة الحية لتفريق احتجاجات قرب ميناء أم قصر المطل على الخليج والواقع قرب مدينة البصرة.

وفي كربلاء، ذكرت وكالة "الأناضول" أن 6 متظاهرين أصيبوا بحالات اختناق جراء استنشاق الغاز المسيل للدموع قرب دوار الحرية في حي القاكرمة (وسط).

فيما ذكر شهود عيان أن قوات الأمن أطلقت أيضا الرصاص الحي في الهواء لتفريق المتظاهرين.

فيما نقلت "الأناضول" عن مصدر طبي في دائرة صحة بغداد الحكومية إن 4 متظاهرين أصيبوا بجروح جراء إطلاق قوات الأمن الرصاص المطاطي وقنابل الغاز المسيل للدموع على المحتجين قرب جسر الأحرار.

وأضاف، أن أحد المتظاهرين جراحه خطرة إثر تلقيه رصاصة مطاطية في رأسه.

ومنذ مطلع أكتوبر الماضي، يشهد العراق احتجاجات مناهضة للحكومة قتل خلالها 340 شخصا على الأقل وأصيب نحو 15 ألف، استنادا إلى أرقام لجنة حقوق الإنسان البرلمانية، ومفوضية حقوق الإنسان.

وطالب المحتجون في البداية بتحسين الخدمات وتأمين فرص عمل ومحاربة الفساد، قبل أن تشمل مطالبهم رحيل الحكومة والنخبة السياسية المتهمة بالفساد.