غزة

19°

وكالة شمس نيوز الإخبارية - Shms News || آخر أخبار فلسطين

سباق في "إسرائيل" لجمع تواقيع التكليف الجديد لتشكيل الحكومة

غانتس ونتنياهو

شمس نيوز/ القدس المحتلة

يحاول الليكود، هذه الأيام، الحصول على 61 توقيعًا المطلوبة، من تكتل اليمين و يسرائيل بيتنا، وفي حال جمعها فان الرئيس الإسرائيلي يقوم خلال يومين بتكليف نتنياهو بتشكيل الحكومة خلال أسبوعين.

بينما صرح مسؤول في تحالف ازرق ابيض، صباح اليوم، أنهم يسرعون أيضًا للتوقيع للحصول على التفويض من الرئيس ريفلين، لتشكيل حكومة بقيادة غانتس وأنهم سوف يذهبون إلى أفيغدور ليبرمان ".

و قالت وسائل إعلام عبرية، إنه ستجتمع طواقم مفاوضات الليكود و"ازرق ابيض" اليوم الساعة الـ13:00 في الكنيست، وان كلا الجانبين متشائمين حول احتمال لإيجاد حل للأزمة السياسية القائمة، وفي النظام السياسي لا يوجد أمل كبير للتوصل الى نتائج مفاجئة".

كما سيجتمع رئيس الكنيست يولي ادشتالين اليوم في اجتماعات منفصلة مع رئيس يسرائيل بيتنو افيغدور ليبرمان ورئيس حزب يهدوت هتوراة المتدين موشي غافني.

واستعرض افيغدور ليبرمان طلباته الخمسة التي يجب توفيرها كشرط لمشاركة حزبه "يسرائيل بيتنو" بأي ائتلاف حكومي، رغم إعلانه انه يفضل المشاركة في حكومة وحدة بين الليكود و"ازرق ابيض" و"يسرائيل بيتنو".

وفي البيان الذي نشره ليبرمان قال:" لن نتنازل عن تمرير قانون التجنيد بصيغته الاصلية، لن نتنازل عن الغاء قانون الحوانيت، لن نتنازل عن تشغيل المواصلات العامة أيام السبت، لن نتنازل عن الزواج المدني، وسنطالب الكنيست بادراج المواضيع الأساسية في جهاز التعليمي للحريديم".