غزة

19°

وكالة شمس نيوز الإخبارية - Shms News || آخر أخبار فلسطين

الأمم المتحدة تنوي نشر قائمة الشركات العاملة في المستوطنات

مستوطنات-7.jpg

شمس نيوز/ فلسطين المحتلة

كشفت وسائل إعلام إسرائيلية، اليوم الأحد، عن عزم لجنة حقوق الإنسان التابعة للأمم المتحدة، نشر قائمة الشركات العاملة في المستوطنات بالضفة الغربية وشرقي القدس ومرتفعات الجولان السوري المحتل.

وقالت صحيفة "يديعوت آحرنوت" أن لجنة حقوق الإنسان الأممية ستنشر قائمة الشركات العاملة في المستوطنات الشهر المقبل، مشيرة إلى تصاعد الحملة الدبلوماسية ضد إسرائيل في العالم، وخاصةً أمام المؤسسات الدولية.

وأضافت : "ليس فقط لاهاي .. لم تتمكن بعد إسرائيل من الاستيقاظ من ضربة قرار المحكمة الجنائية الدولية بالتحقيق في جرائم الحرب بالضفة و غزة ، فهي ستتعرض لضربة آخرى بنشر القائمة السوداء للشركات العاملة بالمستوطنات".

ووفق الصحيفة، فإنه منذ نشر قرار محكمة العدل الأوروبية في لوكسمبورغ الشهر الماضي بمطالبة جميع دول الاتحاد الأوروبي بتمييز منتجات المستوطنات، تدفع ميشيل باشيليت المفوضة السامية لحقوق الإنسان، باتجاه الحصول على القائمة كاملة والعمل على نشرها، مشيرةً إلى أن قرار المدعية العامة سيعطي دفعة أخرى للمفوضة باشيليت من أجل المضي قدماً بشأن نشر هذه القائمة.

ولفتت الصحيفة إلى أن الولايات المتحدة تعمل خلف الكواليس لمحاولة تأجيل القائمة مرةً أخرى، لكن ليس من المؤكد أنها ستنجح، لافتة إلى أن هناك ضغوطاً على المفوضة باشيليت وكذلك الأمين العام للأمم المتحدة انطونيو غوتيريش من داخل إسرائيل ومن الولايات المتحدة نفسها عبر أعضاء في الكونغرس والإدارة الأميركية من أجل منع نشر القائمة.

وذكرت الصحيفة أن الأميركيين أرسلوا رسائل تهديد بأنه سيتم اتخاذ إجراءات قوية ضد لجنة الأمم المتحدة لحقوق الإنسان في حالة نشر "القائمة السوداء".

وبحسب "يديعوت"، فإن باشيليت أكدت عزمها على نشر هذه القائمة قبل انتهاء ولايتها في الأشهر المقبلة، وذلك التزاماً منها بما يقع عليها وفق القوانين. وذلك وفق ما أورده موقع صحيفة القدس.

وتلقت عدد من الشركات في إسرائيل والعالم إشعاراً خلال الأشهر الأخيرة الماضية، من مكتب المفوضة باشيليت بشأن إمكانية إدراجها في "القائمة السوداء" بسبب عملها في المستوطنات بشكل غير قانوني. وفق يديعوت.