Menu
اعلان اعلى الهيدر

"الجنائية الدولية" تتخذ خطوة جديدة بعد عزمها التحقيق في الجرائم الإسرائيلية

شمس نيوز/ نيويورك

كشفت هيئة البث الإسرائيلي الرسمية "مكان"، مساء اليوم الثلاثاء، عن اتخاذ المدعية العامة في المحكمة الجنائية الدولية، فاتو بنسودا، خطوة ثانية بعد قرارها فتح تحقيق في جرائم الحرب التي ارتكبتها "إسرائيل" بحق الشعب الفلسطيني.

وقالت "مكان"، "إن المدعية العامة في المحكمة الجنائية الدولية، فاتو بنسودا، أحالت إلى قُضاة المحكمة الرأي القانوني للمستشار القانوني للحكومة افيحاي مندلبليت وبموجبه المحكمة الجنائية الدولية ليست مخولة صلاحية النظر في قضية تخص إسرائيل".

وأضافت، أن بنسودا أحالت أيضًا إلى المحكمة الرأي القانوني الذي بلوره المستشار القضائي لوزارة الخارجية تال بيكر والذي عبر عن موقف مشابه.

وكانت قد قالت المدعية الدولية، قبل أيام، إن المحكمة مخولة صلاحية النظر في هذه القضايا التر رفعتها إليها السلطة الفلسطينية.

وبحسب "مكان"، فإن "إسرائيل" تقول أن لا يحق للسلطة الفلسطينية رفع شكاوى إلى المحكمة إذ إنها ليست دولة.

"وتقول اسرائيل ان المحكمة الدولية مخولة صلاحية النظر في قضايا ترفعها اليها الدول الموقعة على المعاهدة تأسيس المحكمة وبما ان السلطة الفلسطينية ليست دولة بكامل المعنى فلا يحق لها ان ترفع شكاوى الى المحكمة"، وفق هيئة البث.

وتشير إلى، أن دور المحكمة الدولية مقاضاة دول وأشخاص في دول لا يوجد فيها جهاز قضائي مستقل، معتبرةً أن "إسرائيل" ليست من بينها.