غزة

19°

وكالة شمس نيوز الإخبارية - Shms News || آخر أخبار فلسطين

خبر مليون $ أرباح المزارعين سنويا بعد اتفاق لنقل خضرواتهم خارج غزة

شمس نيوز/غزة

كشفت وزارة الزراعة الفلسطينية بغزة عن إتفاق مع الجانب الإسرائيلي لنقل منتجات قطاع غزة الزراعية للضفة الغربية والمملكة الأردنية الهاشمية يعود بأرباح مالية على المزارعين تقدر بمليون و320 ألف دولار سنوياً.

وقال مدير عام التسويق في الوزارة تحسين السقا إن الجانب الإسرائيلي وافق على نقل 1200شاحنة خضراوات لأسواق الضفة والاردن شهرياً بعائد أرباح 110آلاف دولار.

وأوضح السقا أن قيمة عوائد كل شاحنة خضراوات تبلغ حوالي 10الاف دولار، منوهاً إلى أن إسرائيل سمحت بنقل 10شاحنات يوماً بعد يوم تحمل حوالي 100طن من المنتجات الزراعية.

وأضاف أن الإتفاق جاء بعد قرار وزارة الزراعة بإيقاف إدخال الفواكه الإسرائيلية لغزة رداً على منع تسويق منتجات غزة في الضفة والأردن الأسبوع الماضي، موضحاً أن المزارعين بدأوا فعلياً بنقل منتجاتهم يوم الخميس الماضي.

وأشار إلى أن الاتفاق من شأنه تحسين الأوضاع الاقتصادية التي يعاني منها المزارعون نتيجة الحصار الإسرائيلي ومن قبله العدوان والذي  ترك خسائر تقدر بحوالي 550مليون دولار تقريباً، منوهاً إلى أن القطاع كان ينقل حوالي10 ألاف طن سنوياً لأسواق الضفة قبل الحصار.

وقال إن بإمكان أي مواطن نقل خضرواته للضفة  عبر إنشاء سجل تجاري مستخرج من وزارة الاقتصاد الوطني مكتوب فيه (إستيراد وتصدير خضار وفواكه) وفتح ملف ضريبة لدى ضريبة الدخل الفلسطينية.

وتسمح إسرائيل بتسويق 15 نوعاً من منتجات غزة الزراعية إلى الضفة لأول مرة منذ العام 2006إلا أنه لايعد إجراءاً كافياً في ظل حالة الركود الاقتصادي التي يعاني منها القطاع الزراعي منذ فرض الحصار وإنتهاء العدوان الأخير كما يرى خبراء إقتصاديون.