غزة

19°

وكالة شمس نيوز الإخبارية - Shms News || آخر أخبار فلسطين

خبر إزالة ركام الشجاعية يبدأ بعد أشهر من الحرب

غزة/شمس نيوز

شرعت وزارة الاشغال بمشاركة وإشراف برنامج الامم المتحدة الانمائي بازالة الركام الذي خلفته الحرب الاسرائيلية على غزة في حي الشجاعية تمهيدا لإعادة اعمار المنطقة.

وتبلغ قيمة المشروع الذي يمتد لعام كامل 3.4 مليون دولار بتمويل من الحكومة السويدية مقدمة لبرنامج المساعدات النقدية للنازحين غير اللاجئين.

وقال الدكتور المهندس مفيد الحساينة وزير الاشغال والاسكان في حكومة التوافق ان المرحلة الاولى سيتم خلالها ازالة 140 الف طن من الركام في حي الشجاعية، وسيتم تكرير 60 الف طن منها من اجل الاستفادة منها في البنية التحتية.

ودعا الحساينة الى الضغط على الاحتلال الاسرائيلي من اجل فتح المعابر وتسريع عجلة الاعمار داعيا ايضا الدول المانحة الى الاقدام على خطوة الحكومة السويدية في تحويل اموال الاعمار.

وأشار الحساينة الى وجود نقص في الاليات الثقيلة الخاصة بازالة الركام بفعل الحصار الاسرائيلي.

من جهته قال آن صوفي نيلسون القنصل العام للسويد خلال مؤتمر صحفي عقد من حي الشجاعية المدمر:" هذه المساهمة هي جزء من دعم السويد لسكان غزة بعد الحرب الاخيرة المدمرة، مبينة ان السويد تدعم ازالة الركام كخطوة اولى في عملية اعادة الاعمار.

وضمن هذه المنحة ستحصل العائلات ممن دمرت بيوتهم بشكل كامل على مساعدات نقدية لتلبية حاجاتهم المعيشية وخاصة المسكن لمدة ستة شهور ويقدر عدد هذه العائلات بما يفوق 1500 عائلة.

وقالت نرجس سيدان نائب الممثل الخاص لبرنامج الامم المتحدة الانمائي ان العائلات النازحة في غزة تواجه ظروفا حياتية صعبة خلال فصل الشتاء ويلتزم برنامج الامم المتحدة الانمائي بالشراكة مع حكومة التوافق الوطني بدعم سكان قطاع غزة لمواجهة التحديات.