غزة

19°

وكالة شمس نيوز الإخبارية - Shms News || آخر أخبار فلسطين

تطالب مجلس الأمن بإدانة العمليات القصف والاغتيال

الخارجية العراقية تستدعي السفير الأمريكي في بغداد

وزارة الخارجية العراقية

شمس نيوز/ العراق

استدعت وزارة الخارجية العراقية سفير الولايات المتحدة لدى بغداد ماثيو تولر، على خلفية الضربات الجوية الأمريكية الأخيرة التي تعرضت لها البلاد.

وورد في بيان الوزارة أن قرار الاستدعاء جاء "على خلفية الضربات الجوية التي تعرضت لها القطعات العراقية في القائم، وما أسفر عنها من سقوط ضحايا بين شهيد وجريح، وكذلك الضربة الجوية التي استهدفت قيادات عسكرية عراقية وصديقة رفيعة المستوى مع مرافقيهم في الاراضي العراقية، والتي نتج عنها استشهاد نائب رئيس هيئة الحشد الشعبي، الشهيد جمال جعفر محمد (أبو مهدي المهندس)، مع ثلة من الشهداء من القيادات العراقية والصديقة".

 

وأضاف البيان أن السفير الأمريكي التقى الوكيل الأقدم لوزارة الخارجية، عبد الكريم هاشم مصطفى، الذي أكد إدانة العراق "لهذا العمل الذي يمثل انتهاكا صارخا لسيادة العراق ولجميع الأعراف والقوانين الدولية التي تنظم العلاقات بين الدول، ومنع استخدام أراضيها في تنفيذ اعتداءات على دول الجوار".

 كما شدد الوكيل على أن "ما حدث من اعتداءات يخالف ما تم الاتفاق عليه من مهام للتحالف الدولي الذي ينحصر بمحاربة تنظيم داعش وتدريب القوات الأمنية العراقية، بالتنسيق مع الحكومة العراقية، وإشرافها".

وختمت الخارجية بيانها بالتأكيد على أن "هذه العمليات العسكرية غير المشروعة التي نفذتها الولايات المتحدة تعتبر اعتداء وعملا مدانا يتسبب في تصعيد التوتر بالمنطقة في الوقت الذي ينبغي أن تتعاون الإدارة الأمريكية مع العراق في خفض التوتر الأمني، وحلحلة الأزمات التي تعاني منها المنطقة".

وفي سياق متصل، رفعت الخارجية العراقية شكوى بموجب رسالتين متطابقتين الى كل من رئيس مجلس الأمن والأمين العام للامم المتحدة، عبر الممثلية الدائمة لجمهورية العراق في نيويورك، بشأن الهجمات والاعتداءات الأمريكية ضد مواقع عسكرية عراقية، والقيام باغتيال قيادات عسكرية عراقية وصديقة رفيعة المستوى على الاراضي العراقية، والتي نتج عنها استشهاد نائب رئيس هيئة الحشد الشعبيّ الشهيد جمال جعفر محمد (أبو مهدي المهندس)، مع ثلة من الشهداء من القيادات العراقية والصديقة، في انتهاك خطير للسيادة العراقية وبمخالفة لشروط تواجد القوات الأمريكية في العراق. وطالب العراق مجلس الأمن بإدانة عمليات القصف والاغتيال.