غزة

19°

وكالة شمس نيوز الإخبارية - Shms News || آخر أخبار فلسطين

خبر مليار و 300 مليون طن غذاء مهدور سنوياً حول العالم

شمس نيوز/أنقرة

أوضح وزير الزراعة والثروة الحيوانية التركي، مهدي أكر؛ أن ملياراً و300 مليون طن من الأغذية تُهدر سنوياً في كافة أنحاء العالم، لافتاً إلى إمكانية سد احتياجات مليار إنسان يعانون الجوع حالياً؛ عن طريق تلك الأغذية المهدورة.

جاء ذلك في كلمته؛ خلال اجتماع وزراء زراعة مجموعة الدول الثماني الإسلامية النامية الخامس حول الأمن الغذائي، المنعقد بمدينة إسطنبول، حيث ذكر أكر أن عملية مكافحة الهدر في مجال الأغذية؛ تعد أكثر أهمية من إنتاج الأغذية نفسه، مشيراً إلى أن المشاكل التي تشهدها عملية الحصول على الغذاء وتوزيعه؛ تزيد من صعوبة سد تلك الاحتياجات الغذائية.

ورأى أكر أن الزيادة في عدد سكان العالم، وانتقال السكان من الأرياف إلى المدن، ومحدودية توفر الموارد الطبيعية كالتراب الصالح للزراعة والمياه، إضافة إلى ظاهرة الاحتباس الحراري، والهجرة بين البلدان؛ كل تلك العوامل تعد بعضاً من المصاعب الأساسية.

وأشار أكر إلى أرقام المنظمات الدولية؛ التي أوضحت فيها أن عدد سكان العالم حالياً يبلغ 7,2 مليار نسمة، ومن المتوقع أن يرتفع عام 2050 إلى 9,3 مليار نسمة، مشدداً على أن الأمن الغذائي يعد أهم عامل في تحقيق الأمن العام والرخاء في أي بلد، قائلاً: " إن كان هناك مشكلة في الأمن الغذائي؛ فهو مشكلة لكافة البلدان، وإن كنا نريد تقديم مقترحات لحلول، فيجب علينا كدول مجموعة الدول الثماني الإسلامية النامية أن نتحرك بشكل مشترك ".

وتطرق أكر إلى أن عدد سكان دول المجموعة يساوي 14% من عدد سكان العالم الكلي، مضيفاً: " إن دول المجموعة تحتل مكاناً هاماً في العالم؛ من حيث عدد السكان الكبير، كما أن أكثر من 30% تقريباً من القوى العاملة في بلدان المجموعة يعملون في قطاع الزراعة، وعلى الرغم من ذلك؛ فإن إسهام قطاع الزارعة ما زال بمستوى محدود في اقتصاد البلدان ".