Menu
اعلان اعلى الهيدر

خسائر تقدر بنصف مليون دولار

الزراعة لـ"شمس نيوز": الاحتلال يستهدف أمن غزة الغذائي

شمس نيوز/ توفيق المصري

قال المتحدث باسم وزارة الزراعة في غزة المهندس أدهم البسيوني، اليوم الأحد، إن وزارته رصدت فتح سلطات الاحتلال الإسرائيلي للعبارات والسدود تجاه قطاع غزة مرتين متتاليتين خلال اسبوع واحد، مشيرًا إلى أنه ووفق تقديرهم الأولي فإن حصيلة الأضرار لدى المزارعين فاقت النصف مليون دولار.

وعدَّ البسيوني في تصريح خاص لـ"شمس نيوز"، أن هذه جريمة بحق المزارعين بغزة، بأن يتم الاعتداء على أراضيهم بطريقة تدفق كميات كبيرة من المياه بحيث تؤدي إلى انجراف التربة وغرق العديد من المحاصيل.

ونوه إلى، أن هذه الأوقات ذروة انتاج المحاصيل الورقية والخضار، لافتًا إلى أن اعتداء الاحتلال تركز على المزارعين في شرق مدينة غزة وامتد شمالاً نحو منطقتي جباليا وبيت حانون أول أمس.

وأوضح المتحدث باسم الزراعة في غزة، أن مئات الدونمات امتزجت مع بعضها نتيجة غرقها بالمياه "ولم يعد يعرف المزارع أرضه من أرض جاره، أو من الأراضي الأخرى"، وفق قوله.

واعتبر البسيوني، أنه يندرج ضمن سلسلة الاعتداءات على المزارعين الفلسطينيين، موضحًا أن الوزارة تتواصل مع كافة المؤسسات الحقوقية لفضح ممارسات الاحتلال، كما تتواصل مع المؤسسات الدولية والمانحة سواء على صعيد المجتمع المحلي أو المؤسسات الدولية من أجل توفير ما يمكن توفيره من دعم إغاثي للمزارعين.

وطالب، الاحتلال الإسرائيلي بالالتزام بالقوانين والعهود والمواثيق الدولية وبدفع "بلائه" عن المزارعين وإغلاق العبارات والسدود، موضحًا أن الاحتلال يهدف للتدمير وليس تعويض القطاع الزراعي وخاصة في تلك المناطق؛ نظرًا لأنها خصبة وتمتاز بعمليات زراعة عالية وتعتبر الأمن الغذائي لقطاع غزة.