Menu

الاحتلال يمنعنا من تسجيل الناخبين في العاصمة

لجنة الانتخابات لـ"شمس نيوز": الاتحاد الأوروبي يبذل جهودًا لإجراء الانتخابات في القدس

شمس نيوز/ توفيق المصري

قالت لجنة الانتخابات المركزية، اليوم الأربعاء، إن الاتحاد الأوروبي يبذل جهودًا لإجراء الانتخابات في القدس، معبرةً عن أملها في أن يتمكن من الضغط على سلطات الاحتلال الإسرائيلي لإجرائها بالعاصمة المحتلة.

وأضاف المتحدث باسم اللجنة فريد طعم الله لـ"شمس نيوز"، أن هناك اتفاقيات فلسطينية – إسرائيلية سابقة حول إجراء الانتخابات في القدس، مشيرًا إلى أن هذا الملف ليس من اختصاص لجنة الانتخابات.

وتابع طعم الله، أن مهمة اللجنة تنفيذ وإجراء الانتخابات وأن الاتصال والتواصل مع الجانب الإسرائيلي بخصوص الانتخابات في القدس "موضوع سياسي من اختصاص الحكومة الفلسطينية والقيادة السياسية الفلسطينية وبالتالي نحن كلجنة انتخابات لا نقوم بالاتصال مع الجانب الإسرائيلي بهذا الخصوص"، وفق قوله.

وأوضح، أن اللجنة اجتمعت بمسؤولين دوليين منهم الاتحاد الأوروبي ومناصرين وطلبت مساهمتهم بالضغط على إسرائيل لتسهيل إجراء الانتخابات في مدينة القدس، معبرًا عن أمله في تمكنهم من إيجاد حل لمشاركة المقدسيين في الانتخابات المقبلة.

وعدَّ الاتحاد الأوروبي "أهم الجهات التي تدعم اللجنة لإجراء الانتخابات في فلسطين سواء ماليًا أو سياسيًا"، آملاً مجددًا في أن يساهم الاتحاد الأوروبي بالضغط على "إسرائيل" من أجل تمكين المقدسيين من المشاركة في الانتخابات المقبلة.

وحول مطالبة الجبهة الديمقراطية لتحرير فلسطين، للجنة الانتخابات المركزية بتحديث سجل الناخبين في مدينة القدس وضواحيها، أوضح طعم الله أن اللجنة لا تقوم بإجراء هذا التحديث في القدس لأن إسرائيل تمنعهم من القيام بتسجيل الناخبين في مدينة القدس.

وقال: "عادة تقوم اللجنة بتحديث سجلات الناخبين كل سنة حسب القانون، بشهر آذار نقوم بتسجيل الناخبين الجدد الذين وصلت أعمارهم للسن القانوني للتسجيل، ويتم تحديث السجل حتى يكون جاهزًا لأي عملية انتخابية".

وأشار إلى، أن إجراءات لجنة الانتخابات لا يلزم تسجيل حاملي الهوية الزرقاء من المقدسيين، مضيفًا "كل مواطن مقدسي يحمل هوية زرقاء هو تلقائيًا مسجل في سجل الناخبين ولا يلزم أن يسجل اسمه أسوة بباقي الفلسطينيين في الضفة والقطاع، وله الحق في المشاركة بأي عملية انتخابية مقبلة".