غزة

19°

وكالة شمس نيوز الإخبارية - Shms News || آخر أخبار فلسطين

الاعلام العبري: ترامب يقرر قريبًا موعد اعلان "صفقة القرن"

مهندسو صفقة القرن

شمس نيوز/ واشنطن

أفادت وسائل إعلام عبرية، بأن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، سيقرر خلال أيام، موعد إعلان خطته التصفوية للقضية الفلسطينية، المعروفة إعلاميا باسم " صفقة القرن ".

وقالت القناة 13 العبرية نقلا عن مصادر وصفتها بالمطلعة على القضية إن الرئيس ترامب سيقرر فيما إذا كان سيعرض الخطة قبل الانتخابات الإسرائيلية.

وأشارت القناة العبرية إلى أن لقاءات مكثفة عقدت بين أعضاء ما يسمى بـ "فريق السلام" في البيت الأبيض، حول فيما إذا كان سيتم عرضها قبل الانتخابات، وتأثير هذه الخطوة على العملية الانتخابية ونتائجها.

وأضافت المصادر أن قرار ترامب سوف يتأثر بعدة أشياء منها التطورات المتعلقة بمساءلته في الكونغرس على مدار الأيام المقبلة، واجتماع دافوس الاقتصادي بحضور قادة العالم وخاصةً العالم العربي وما سوف يسمعون عن الخطة.

وأشارت إلى أن القرار أيضًا سيتأثر بنتائج الاجتماعات التي عقدها مؤخرًا، سيعقدها مجددًا، جارد كوشنير كبير مستشاري ترامب، مع كل من رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو ومنافسه بيني غانتس.

وقالت القناة إن نتنياهو يهتم بتقديم خطة السلام قبل الانتخابات، بينما يعارض هذه الخطوة، غانتس الذي يرى أنها ستكون تدخلًا في الانتخابات لصالح نتنياهو.

ولم ينفِ أي من المسؤولين في البيت الأبيض هذه المعلومات، مشيرين إلى أن ترامب لم يتخذ قرارًا بعد.

وكان "مسؤولون إسرائيليون أخبروا القناة منذ أسبوع أن البيت الأبيض يفكر في نشر خطة السلام قبل الانتخابات الإسرائيلية في آذار/ مارس المقبل".

يذكر أن إدارة ترامب تحدثت سابقا أكثر من مرة عن قرب إعلان "صفقة القرن"، إلا أنها كانت تؤجل ذلك؛ بسبب عدم وجود حكومة في "إسرائيل".