غزة

19°

وكالة شمس نيوز الإخبارية - Shms News || آخر أخبار فلسطين

مشعل: الفلسطينيون سيُفشلون "صفقة القرن" وموقف بعض الدول العربية ليس مشرفًا

خالد مشعل

شمس نيوز/ غزة

شدد رئيس المكتب السياسي لحركة حماس السابق، خالد مشعل، اليوم الخميس، على أن الموقف الفلسطيني الموحد قائم على رفض "صفقة القرن".

وقال مشعل في تصريحات صحافية: "نملك أوراق قوة كبيرة على رأسها عدالة قضيتنا"، مؤكدًا أن الفلسطينيين حول العالم يتحدون لإحباط خطة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب للسلام، منتقدًا الحكومات العربية التي دعمت الخطة.

وأضاف: "بعض الدول العربية، أدارت ظهرها للقضية الفلسطينية بدعم تلك الخطة.. هذا موقف ليس مشرفًا"، بحسب ما جاء على موقع (روسيا اليوم).

وأضاف: "هذه الصفقة نحن نرفضها بالكامل ونحن واثقون أنها ستفشل. لن ننتظر فشلها.. نحن سنفشلها.. الفلسطينيون يتواصلون فيما بينهم لحشد قواهم في مواجهة ما وصفها ترامب بأنها صفقة القرن".

وتابع: "بدأنا العمل ولسنا في مرحلة انتظار أو ترقب لأننا نعلم خطورة هذه الصفقة. نحشد قوانا ونتواصل لتوحيد الصف الفلسطيني والتفاهم على استراتيجيتنا لمواجهة هذه الخطوة".

وتمنح ما بات يعرف بـ "صفقة القرن" "إسرائيل" الكثير مما سعت إليه طويلا، بما في ذلك اعتراف الولايات المتحدة بمستوطناتها المقامة بالضفة الغربية وبالسيادة على غور الأردن وبأن القدس هي عاصمة إسرائيل غير القابلة للتقسيم.

وكذلك تقضي الخطة بأن تخضع دولة فلسطينية منزوعة السلاح وبحدود يعاد رسمها لسيطرة "إسرائيلية"على أمنها، مقابل مناطق في الصحراء تعويضا عن أراض خصبة يستوطنها "إسرائيليون".