غزة

19°

وكالة شمس نيوز الإخبارية - Shms News || آخر أخبار فلسطين

صحيفة عبرية تكشف عن الساحة الأكثر قابلية للانفجار حاليًا

مواجهات الضفة

شمس نيوز/ رام الله

قال مصدر أمني "إسرائيلي": "إن المنظومة الأمنية تستعد لإمكانية التصعيد في الساحة الفلسطينية في الضفة وغزة بعد نشر صفقة القرن"، عادًا أن الساحة الأكثر قابلية للانفجارً من ناحية المنظومة الأمنية حاليًا، هي الضفة الغربية، وفق صحيفة (معاريف) العبرية.

وأشار المسؤول الأمني، إلى أن السياسة الآن لا تتطلب في هذه المرحلة اتخاذ إجراءات صارمة، وخلق شعور بحالة طوارئ أمنية لا تنعكس في صورة الوضع الحالي، وسيتوقف ذلك أكثر على تدحرج الأحداث واختبارها على أرض الواقع، وفق الصحفية.

ورأى المسؤول، أن هناك إمكانية لتوسيع الاحتجاجات، في ضوء التوجيه الذي أصدره محمود عباس لقوات الأمن الفلسطينية بعدم منع المتظاهرين من مواجهة قوات الأمن الإسرائيلية عند نقاط الاحتكاك.

ووفقًا لتقديرات المنظومة الأمنية، حتى نهاية الأسبوع، فإنه من المتوقع القيام بتعزيزات إضافية في الضفة الغربية، وهذا عكس الحدود مع قطاع غزة، حيث سيبقى الرد الدفاعي في هذه المرحلة على أساس القوات والوحدات الموجودة من قبل على هذه الجبهة.

وأشار إلى أن المهمة الأساسية للقوات هي أولاً وقبل كل شيء الحفاظ على الأمن، ولكن في الوقت نفسه -تجنب الأخطاء غير الضرورية في التعامل مع أعمال الشغب، وتقليل عدد الإصابات لدى الجانب الفلسطيني قدر الإمكان نتيجة لأعمال الشغب -مما قد يؤدي إلى ردود فعل متسلسلة من شأنها تصعيد الموقف.