غزة

19°

وكالة شمس نيوز الإخبارية - Shms News || آخر أخبار فلسطين

محدث حالة حرجة.. إصابات واعتقالات خلال مواجهات في الضفة

yrDHR.jpg

شمس نيوز/ الضفة المحتلة

أصيب عدد من المواطنين برصاص قوات الاحتلال الإسرائيلي، خلال مواجهات اندلعت بعد ظهر اليوم الجمعة، في الضفة الغربية.

ففي قلقيلية، قالت مصادر محلية، إن مواجهات اندلعت بين المواطنين وجنود الاحتلال الإسرائيلي، على المدخل الشمالي لبلدة عزون شرق قلقيلية، عقب تشييع جثمان الشهيد الرقيب أول طارق بدوان.

واعتقلت قوات الاحتلال شابًا وأصابت آخرين بحالات اختناق بالغاز المسيل للدموع، خلال مواجهات اندلعت في قرية كفر قدوم شرق قلقيلية.

وأفاد منسق المقاومة الشعبية في كفر قدوم مراد شتيوي، بأن قوات الاحتلال اعتقلت الشاب محمد رشدي عامر (31 عاما)، وأصابت العشرات بالاختناق، عقب مهاجمتها مسجد القرية، قبل انطلاق المسيرة.

وأضاف أن جنود الاحتلال استهدفوا المسيرة بعد خروجها عقب الانتهاء من صلاة الجمعة، وأصابوا ناشطة إسرائيلية، كما استهدفوا أبراج كهرباء "الضغط العالي"، وأطلقوا الرصاص الحي صوب الشبان، ما أدى لاندلاع مواجهات.

وأغلق جنود الاحتلال مدخل بلدة عزون الرئيسي، وأطلقوا الأعيرة المعدنية المغلفة بالمطاط وقنابل الصوت والغاز المسيل للدموع صوب المواطنين، ما أدى لإصابة العشرات بالاختناق.

لاحقًا أفاد الهلال الأحمر الفلسطيني، بأن 31 إصابة وقعت خلال مواجهات مع قوات الاحتلال في قرية كفر قدوم، 3 إصابات منها بالمطاط وباقي الإصابات بالغاز المسيل للدموع تم تقديم العلاج الميداني لجميع الإصابات.

وفي أريحا، أصيب عشرات الشبان بالاختناق، واعتقل اثنان، خلال مواجهات مع قوات الاحتلال الإسرائيلي اندلعت عند المدخل الجنوبي لمدينة أريحا، عقب مسيرة دعت لها حركة "فتح" في المحافظة رفضا لـ"صفقة القرن".

وحسب مصادر محلية، أطلق جنود الاحتلال قنابل الصوت والغاز المسيل للدموع صوب المواطنين، ما أدى لإصابة العشرات بحالات اختناق، جرى علاجهم ميدانيا، واعتقلوا شابين، أحدهما من مخيم عقبة جبر.

وفي رام الله، أصيب عدد من المواطنين بحالات اختناق، جراء قمع قوات الاحتلال الإسرائيلي مسيرة بلعين المركزية التي انطلقت عقب صلاة الجمعة من وسط القرية، صوب جدار الفصل العنصري الجديد في منطقة أبو ليمون غرب القرية.

ورفع المشاركون العلم الفلسطيني وصور الأسير الناشط جوناثن بولاك، ويافطة كتب عليها "صفقة القرن لن تمر"، إضافة لمجسمين لخارطة فلسطين رُسم عليهما علم فلسطين مع عبارتي: "القدس عاصمة فلسطين الأبدية"، و"فلسطين ليست للبيع".

وجاب المشاركون شوارع القرية، وهم يرددون الهتافات الداعية إلى الوحدة الوطنية، وإطلاق سراح جميع الأسرى، والحرية لفلسطين، وعودة جميع اللاجئين إلى ديارهم وأراضيهم التي هجروا منها، وفق قرارات الشرعية الدولية.

وشارك في المسيرة، التي دعت إليها اللجنة الشعبية لمقاومة الجدار والاستيطان في بلعين، رئيس لجنة المتابعة العربية محمد بركة، وعضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير أحمد مجدلاني، وعضو المكتب السياسي للجبهة الديمقراطية لتحرير فلسطين رمزي رباح، والأب عبدالله يوليو، ونشطاء اللجان المقاومة الشعبية في الضفة الغربية، وكادر هيئة مقاومة الجدار والاستيطان، وفصائل العمل الوطني، إضافة لنشطاء سلام إسرائيليين ومتضامنين أجانب، وأهالي القرية بلعين.

وفي طولكرم، أصيب شاب بجروح حرجة، مساء اليوم الجمعة، خلال مواجهات مع قوات الاحتلال الإسرائيلي في بلدة قفين.

ووفقًا لبيان وزارة الصحة، فإن الشاب أصيب بالرصاص الحي في رقبته ما أدى لقطع الشريان الرئيسي، مضيفة "أن الطواقم الطبية في مستشفى طولكرم الحكومي سيطرت على النزيف، لكن وضع المصاب حرج للغاية".

 

يتبع...