غزة

19°

وكالة شمس نيوز الإخبارية - Shms News || آخر أخبار فلسطين

"سلّمت سيناريوهات القضاء على المقاومة في غزة"

ماذا بحثت رئيسة الـ"CIA" مع مخابرات السلطة في رام الله؟

رئيسة وكالة الاستخبارات المركزية الأميركية (CIA)، جينا هاسبل

شمس نيوز/ رام الله

كشفت صحيفة "الأخبار اللبنانية" في عددها الصادر اليوم الأربعاء، عن تفاصيل مثيرة بُحثت خلال زيارة رئيسة وكالة الاستخبارات المركزية الأمريكية (CIA)، جينا هاسبل، لرام الله.

وقالت الصحيفة، إن ممثلي جهاز مخابرات السلطة، استقبلوا هاسبل، في رام الله مطلع الشهر الحالي وبعد 48 ساعة من إعلان الرئيس الأمريكي دونالد ترامب تفاصيل "صفقة القرن"، مشيرةً إلى أنه أجريت جولة على مدار ثلاثة أيام، شارك فيها ممثلون عن الـ"CIA" وطاقم من مخابرات السلطة يضمّ 16 ضابطًا.

ووفقًا لما أوردت الصحيفة نقلاً مصادر مطلعة: "بحثت بشكل معمّق سيناريوات وخططًا للقضاء على منظومة المقاومة، في القطاع تحديدًا، مع رسم ملامح لضمان عدم حدوث فوضى في الضفة تتسبّب في تفجير الأوضاع".

وأوضحت المصادر، أن اللقاءات بحثت في يومها الأول "جميع السيناريوات للتعامل مع المقاومة والأهداف العامة لكلّ سيناريو"، فيما خُصّص اليوم الثاني للتناقش في استعدادات المخابرات لتنفيذ تلك السيناريوات. وفي الثالث فُتح "نقاش عام حول أفكار خلّاقة للخروج من الأزمات".

وفي النهاية خلصت اللقاءات إلى نقاط أهمّها: (بحسب الصحيفة)

- ضرورة الانتقال من مربّع احتواء حماس إلى مربّع الانقضاض عليها عبر استغلال الخلافات بين قيادات الداخل والخارج في الحركة.

- التحريض على زيارة رئيس المكتب السياسي لحماس، إسماعيل هنية، إلى طهران، ومشاركته في تشييع الشهيد قاسم سليماني، والتي عُدّت دليلاً واضحاً على فشل سياسة احتواء الحركة، سواء عبر إسرائيل أو الوسيط المصري. كما أن محاولة حماس تعزيز العلاقة مع حزب الله، وعدم انصياعها للاشتراطات المصرية بعدم زيارة إيران، يصبّان في مصلحة الاقتناع نفسه.

- لا إمكانية لاستئصال فصائل المقاومة، وفي مقدّمتها حماس، لكونها تتمتع بامتدادات شعبية واسعة، ولذلك لا بدّ من العمل على استراتيجية لإضعاف الحركة. وهنا، جرى تقديم مقترح من المخابرات العامة يدعو إلى احتواء حماس ودفعها لتكون جزءاً من النظام السياسي في إطار منظمة التحرير... مع العمل على تجفيف مصادر تمويلها بالاتفاق مع وزارة الخزانة الأميركية.