غزة

19°

وكالة شمس نيوز الإخبارية - Shms News || آخر أخبار فلسطين

"هآرتس": غزة تنتزع "التسهيلات" بذكاء

بالونات حارقة

شمس نيوز/ فلسطين المحتلة

علقت صحيفة "هآرتس" العبرية، اليوم الجمعة، على "التسهيلات" التي قدمتها "إسرائيل" قبل يومين لقطاع غزة.

وأعلنت سلطات الاحتلال الإسرائيلي، عن زيادة كوتة التصاريح لتجار غزة، وإضافة ألفي تصريح جديد ليصل العدد الإجمالي إلى 7 آلاف. كما أعلنت إعادة توسيع مساحة الصيد في بحر قطاع غزة.

ويقول المحلل العسكري بالصحيفة عاموس هرئيل، إن قائمة التسهيلات التي هي في العادة لا تنشر بشكل رسمي في إسرائيل، خلافًا لما هو معتاد من نشر العقوبات الجديدة التي يتم فرضها، هي تسهيلات بعيدة المدى تمت المصادقة عليها للغزيين منذ أن سيطرت حماس على القطاع في حزيران 2007.

ويرى، أن "الخطوة الأكثر أهمية بالنسبة للفلسطينيين هي توزيع 2000 تصريح عمل للعمال الذين يوصفون بأنهم تجار. هذا هو التسهيل المطلوب لغزة مثل الهواء للتنفس، وهو يضاف إلى تسهيلات أخرى حصلت عليها حماس مؤخراً من إسرائيل بوساطة المخابرات المصرية، ومنها توسيع منطقة الصيد المسموح بها لـ 15 ميلاً؛ وإدخال كمية كبيرة من الإسمنت لغرض البناء دون تطبيق نظام الرقابة المتشدد الذي تم اتباعه في القطاع بعد الحرب الأخيرة على غزة عام 2014، والمصادقة على إدخال مواد هندسية تم تأخيرها في إسرائيل لسنين، والوعد بالعودة إلى الدفع قدماً بشكل سريع لمشاريع كبيرة للبنى التحتية".

وأضاف: "حماس تحصل الآن على ما لم تنجح في ابتزازه من إسرائيل خلال سنة ونصف من الاحتجاجات على الجدار(...) وهذا لم يكن ليحدث لو أن إسرائيل لم تكن موجودة في حمى الانتخابات. حماس لاحظت الضائقة السياسية التي تمر فيها حكومة نتنياهو، واستمرت بالضغط وحصلت في هذا الأسبوع على التسهيلات، بالطبع يجب الأخذ في الحسبان بأن رئيس الحكومة يحضر مفاجأة عملياتية لحماس، مثلما ألمح في الأسبوع الماضي. ولكن حسب ما حدث حتى الآن على الأرض، فإن حماس تحصل من إسرائيل على تسهيلات".

وختم هرئيل مقاله "في سيناريو متفائل: "قد تكفي التسهيلات لضمان الهدوء حتى موعد الانتخابات للكنيست في 2 آذار المقبل، وبعد ذلك سيكون على الطرفين الانشغال بتسوية على المدى البعيد(...) الجيش الذي أيد التسهيلات خلال الأشهر الأخيرة يواصل إظهار درجة من التفاؤل بالنسبة للقطاع. وقريباً سنعرف إذا كان على حق"، وفق قوله.