غزة

19°

وكالة شمس نيوز الإخبارية - Shms News || آخر أخبار فلسطين

حصيلة قمع الاحتلال للمسيرات السلمية في الضفة

علم فلسطين الضفة

شمس نيوز/ الضفة الغربية

قمعت قوات الاحتلال الإسرائيلي، اليوم الجمعة، عدة مسيرات سلمية انطلقت في مناطق متفرقة من الضفة الغربية.

ففي شمال شرق الخليل، اعتقلت قوات الاحتلال، شابًا عقب الاعتداء عليه، خلال قمعها فعالية سلمية لزراعة الأشجار واستصلاح أراضي المواطنين في منطقة "إسير" التي قرر الاحتلال الاستيلاء على 20 دونمًا منها، بعد أن جرف مساحات واسعة فيها خلال الأيام الماضية.

وهاجم جنود الاحتلال والمستوطنين، المواطنين واعتدوا عليهم بالضرب المبرح بالهروات وأعقاب البنادق، ومنعوهم من زراعة الأشجار في أراضيهم، ما أدى إلى إصابة عدد منهم برضوض وكدمات، نقل بعضهم إلى المستشفى، فيما اعتقل الجنود الشاب محمود عيسى وراسنة (19 عاما) عقب الاعتداء عليه.

وجنوب الخليل، اعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي، الشاب أحمد عادل الطيطي عقب إصابته بعيار معدني مغلف بالمطاط في الساق، خلال مواجهات شهدها مخيم الفوار.

وفي جنوب نابلس، أصيب عدد من المواطنين بالرصاص المعدني المغلف بالمطاط، وآخرون بالاختناق بالغاز المسيل للدموع، خلال قمع قوات الاحتلال الإسرائيلي مسيرة سلمية في بلدة عصيرة القبلية.

وانطلقت المسيرة من وسط القرية باتجاه الأراضي المهددة بالاستيلاء لصالح مستوطنة "يتسهار"، بهدف زراعة الأشجار، لمناسبة الذكرى الـ51 لانطلاق الجبهة الديمقراطية، إلا أن جنود الاحتلال قمعوا المشاركين وحالوا دون زراعة الأشجار.

وأفادت جمعية الهلال الأحمر الفلسطيني، بأن طواقمها تعاملت مع ٤٠ إصابة بالغاز المسيل للدموع، خلال قمع الاحتلال لمسيرة سلمية ببلدة عصيرة.

وفي قلقيلية، أصيب عدد من المواطنين، بينهم طفل وصحفي، جراء قمع قوات الاحتلال الإسرائيلي مسيرة قرية كفر قدوم الأسبوعية، المناهضة للاستيطان والمطالبة بفتح شارع القرية المغلق منذ 18 عامًا.

ودفعت قوات الاحتلال بالصخور بواسطة جرافة كبيرة صوب مواطنين تواجدوا في إحدى المناطق المنحدرة، ما أدى لإصابة الطفل مؤمن مراد اشتيوي (9 سنوات) جرى علاجه ميدانيا، ومصور تلفزيون فلسطين محمد عناية (28 عاما) الذي نقل إلى مستشفى درويش نزال الحكومي بقلقيلية، حيث وصفت إصابته بالمتوسطة.

وأطلق جنود الاحتلال الرصاص المعدني المغلف بالمطاط، وقنابل الصوت، والغاز المسيل للدموع صوب المواطنين، ما أدى لإصابة العشرات بحالات اختناق، جرى علاجهم ميدانيا.

ورفع المشاركون في المسيرة، التي خرجت تنديدا بـ"صفقة القرن"، الشعارات المنددة والرافضة لمخططات الإدارة الأميركية والاحتلال الإسرائيلي، والداعية إلى محاسبة قادة الاحتلال على جرائمهم بحق أبناء شعبنا.

لاحقًا أفاد الهلال الأحمر الفلسطيني، بإصابة 13 مواطنًا جراء قمع الاحتلال لمسيرة كفر قدوم الأسبوعية، منها 4 بالرصاص المطاطي.

وخلال مواجهات اندلعت على المدخل الجنوبي لمدينة قلقيلية، اعتقلت قوات الاحتلال الطفل محمد إبراهيم جعيدي (12 عامًا).وأصابت مواطنين بالرصاص المطاطي، بحسب الهلال الأحمر.

وفي رام الله، أصيب عشرات المواطنين بالاختناق، جراء قمع قوات الاحتلال الإسرائيلي مسيرة بلعين الأسبوعية، التي انطلقت عقب صلاة الجمعة من وسط القرية باتجاه جدار الضم والتوسع في منطقة أبو ليمون.

وأطلق جنود الاحتلال قنابل الصوت، والغاز المسيل للدموع، بكثافة صوب المواطنين الذين خرجوا تنديدا بـ "صفقة القرن"، ما أدى لإصابة العشرات بالاختناق.

ورفع المشاركون العلم الفلسطيني، وجابوا شوارع القرية وهم يرددون الهتافات الداعية إلى الوحدة الوطنية، ومقاومة الاحتلال، وإطلاق سراح الأسرى، والحرية لفلسطين، وعودة جميع اللاجئين إلى ديارهم وأراضيهم التي هجروا منها.

ورفع أهالي بلعين اليوم علم فلسطين فوق أسطح منازلهم، استجابة لدعوة فصائل العمل الوطني والإسلامي، واللجنة الشعبية لمقاومة الجدار والاستيطان في القرية.

وببيت لحم، أصيب عدد من المواطنين بالاختناق مساء اليوم الجمعة، عقب إطلاق قوات الاحتلال الإسرائيلي قنابل الغاز المسيل للدموع، في مواجهات ببلدة تقوع إلى الجنوب الشرقي من المدينة.

واحتجز جنود الاحتلال المصور الصحفي عماد جبرين أثناء تغطية المواجهات التي اندلعت على المدخل الغربي لتقوع بين الشبان وقوات الاحتلال، وفقًا لمصادر محلية.