غزة

19°

وكالة شمس نيوز الإخبارية - Shms News || آخر أخبار فلسطين

عوامل قد تؤدي لتوسيع المعركة

خبير عسكري لـ "شمس نيوز": المقاومة لديها قدرة الردع حال وسع الاحتلال عدوانه والسرايا تتعامل بحنكة وبراعة

صواريخ

شمس نيوز/ علاء الهجين

قال الباحث الفلسطيني المتخصص في الشأن العسكري، رامي أبو زبيدة، مساء اليوم الإثنين، إن الاحتلال الإسرائيلي هو من بدأ عدوانه على القطاع، عندما توغل في عمق خانيونس، وقتل ونكّل بجثمان الشهيد محمد الناعم، أمام أعين الناس والعالم أجمع، ضاربًا بعرض الحائط كافة الاتفاقيات والقوانين الإنسانية والدولية.

وبين أبو زبيدة في تصريح لـ "شمس نيوز"، أن قتل محمد الناعم والتنكيل بجثمانه، استفز مشاعر الفلسطينيين مما استوجب من المقاومة الفلسطينية، الرد الفوري على ذلك الانتهاك.

وأضاف: "من الواضح أن الاحتلال يعي جيدًا أنه يواجه مقاومة تتعلم من دروسها السابقة، وتستطيع النظر للعدو الإسرائيلي بصورة فاحصة، فبعد العدوان على خانيونس كان واجبًا على المقاومة الرد من منطلق أنها بحالة الدفاع عن النفس، وتقوم بواجبها في رد العدوان عن شعبنا الفلسطيني، وأنها لن تقف عاجزة ولديها الجرأة في تحطيم رغبة العدو في استمرار عدوانه".

وتابع: "عمليات إطلاق الصواريخ المستمر لغاية الآن من قبل سرايا القدس الجناح العسكري لحركة الجهاد الإسلامي، على المستوطنات الإسرائيلية، أوضحت في الميدان أن إسرائيل عاجزة عن التعامل مع القوة الصاروخية، فالقبة الحديدية فشلت في التصدي لصواريخ المقاومة، رغم محدودية العمق وعدد الصواريخ المُطلقة".

وأكمل: "عدم قدرة الاحتلال على ابطال مفعول الضربات الصاروخية، يعطي مؤشرات أن توسيع المواجهة مع غزة، سيكون خطرًا كبيرًا على إسرائيل، وخاصة سكان المستوطنات المحاذية للقطاع، لأن الرشقات الصاروخية التي ستُطلق من القطاع ستتضاعف، كما أنها ستصل لعمق أبعد من الحدود، وصواريخ سرايا القدس التي إصابات عسقلان خير دليل على ذلك".

وزاد: "إذا لم يسقط قتلى إسرائيليين خلال إطلاق الصواريخ من غزة، أو تنفيذ عمليات اغتيال مباشرة لقادة المقاومة من قبل الاحتلال، وتطور قدرة الردع لدى المقاومة، وقرب موعد الانتخابات الإسرائيلية، هذه أهم دوافع لعدم دخول إسرائيل في مواجهة واسعة من قطاع غزة".

وتابع: "من الواضح أن سـرايـا القدس بعد التصعيد الذي نتج عن عملية اغتيال القائد في سرايا القدس بهاء أبو العطا، وعت من خلاصات المواجهة السابقة واستخلصت الدروس والتقييم الداخلي في طريقة إدارة الميدان وتلافي الأخطاء خاصة عمليات الاستهداف المباشرة لوحدات المدفعية، خاصة في عمليات التذخير من فوق الارض وطرق التحرك حتى الآن هناك حنكة وبراعة وتصفير للخسائر البشرية من سرايا القدس لأنها باتت تتعامل مع الاحتلال حسب فعله".