غزة

19°

وكالة شمس نيوز الإخبارية - Shms News || آخر أخبار فلسطين

ما قصة يافطات "الدولة الفلسطينية" التي علقها المستوطنين بالضفة والقدس؟

85135306_717396788796949_6666448894534090752_n.jpg

شمس نيوز/ توفيق المصري

كشف مسؤول ملف الاستيطان شمال الضفة الغربية المحتلة غسان دغلس، من يقف خلف توزيع لافتات في أنحاء متفرقة من الضفة الغربية كتبت بالعربية والعبرية والإنجليزية، تقول: "قف.. أنت تدخل منطقة الدولة الفلسطينية، وهذه المنطقة هي جزء من الدولة الفلسطينية المستقبلية وفقًا لصفقة القرن".

وأوضح دغلس في تصريح لـ"شمس نيوز"، اليوم الثلاثاء، أن المستوطنين قاموا بتوزيع هذه اللافتات ووضعها في 33 موقعًا من الضفة الغربية، وكل هذه المواقع تم رصدها وهي قريبة جدًا من الاستيطان والمستوطنين.

وعدَّ دغلس أن لتلك اليافطات عدة دلالات وتفسيران، بأنهم بدأوا في تحديد حدود الدولة الفلسطينية، والتفسير الآخر هو تحريض المستوطنين على ما تبقى من الأرض الفلسطينية، وعلى أنه يمكن أن تقام ولو على متر واحد.

وأفاد، بأن جماعات يمينية متطرفة من قامت بتوزيع اللافتات قبل البدء برسم الخرائط، قائلاً: "نرفض ذلك جملة وتفصيلاً ضمن ما تُسمى بصفقة القرن، دون حضور قيادة الشعب الفلسطيني، وبين الجانب الإسرائيلي والأمريكي، تضرب كل الشرعيات الدولية.. أصبح المستوطن يرسم متى وأين نسكن وأين نذهب وأي طريق لنا وليس لنا، وهذا إجرام بحق الضفة الغربية".

وقال دغلس: "خلال الأيام والساعات الماضية سمعنا كثيرًا عن إقامة وحدات استيطانية جديدة، كلها رشاوي للمستوطنين قبل البدء بالانتخابات الإسرائيلية".

وعن طبيعية إجراءاتهم لمواجهة تصرفات المستوطنين، قال دغلس: "قمنا بإزالة كل اليافطات الموجودة في الشوارع بالكامل(...) الضفة الغربية والقدس وكل منطقة هي تابعة للشعب الفلسطيني ولنا جذور في هذه الأرض، وصمام أمان الشعب الفلسطيني المقاومة الشعبية لمواجهة هذا التحدي المصيري الذي يعيشه الشعب الفلسطيني".