غزة

19°

وكالة شمس نيوز الإخبارية - Shms News || آخر أخبار فلسطين

انتخابات "الكنيست" 2020.. تعرفوا على الأحزاب المتنافسة وسيناريوهات ما بعد التصويت

الانتخابات الاسرائيلية

شمس نيوز/ تمام محسن

تنطلق، يوم غدٍ، انتخابات "الكنيست الإسرائيلي" للدروة الثانية والعشرين، وهي الانتخابات الثالثة في غضون عام، بعد فشل رئيس الوزراء الحالي بنيامين نتنياهو في تشكيل حكومة في أعقاب انتخابات جرت في نيسان/ أبريل وسبتمبر/أيلول الماضي.

إليك ما ينبغي أن تعرفه عن الانتخابات في "إسرائيل":

أولًا يجب الإشارة إلى أن النظام الانتخابي في "إسرائيل" يعتمد على التمثيل النسبي، أي أن عدد المقاعد الذي تحصل عليه كل قائمة أو حزب في الكنيست يتناسب مع عدد الناخبين الذين صوتوا لها .

ولكي يتمكن المرشحون من دخول الكنيست يجب أولًا تجاوز "العتبة الانتخابية" أي يحصل على نسبة 3.25% من مجموع الأصوات، جدير بالذكر أن هذه النسبة جرى رفعها في انتخابات 2014 من 1.5% في محاولة لمنع الأحزاب العربية واليمينية الدينية المتطرفة الصغيرة من دخول الكنيست.

ما هي أبرز الأحزاب المتنافسة؟

يتنافس في الانتخابات الحالية عدة أحزاب سياسية على مقاعد الكنيست الـ 120، وهذه الأحزاب هي:

(عدد المقاعد المذكورة بناء على نتائج أبريل/نيسان 201)

• حزب الليكود، وهو أكبر حزب في ائتلاف أحزاب اليمين والمتدينين، يقود "إسرائيل" منذ انتخابات فبراير/ شباط 2001، ويتزعمه حاليًا رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو، ويبلغ عدد مقاعده 36 مقعدًا.

• تحالف"أزرق أبيض"، يتمركز في الوسط، ويقوده الجنرال بيني غانتس. وتشكل قبيل انتخابات سبتمبر 2019 باتحاد ثلاث أحزاب "حوسن ليسرائيل" الذي أسسه غانتس، و"يش عتيد" الذي كان يرأسه يئير لبيد، وحزب "تيلم" بزعامة موشيه يعلون. يبلغ عدد نواب النواب 35.

• القائمة العربية المشتركة، والتي تضم أربعة أحزاب تمثل العرب داخل "إسرائيل"، تأسست قبيل انتخابات 2015 من اتحاد أربعة أحزاب عربية وهي: التجمع الوطني الديمقراطي، الحركة العربية للتغيير، الحركة الإسلامية (الجنوبية)، الجبهة الديمقراطية للسلام والمساوة.

لكنها في انتخابات أبريل الماضية خاضت الصراع الانتخابي في قائمتين منفصلتين وحصلت على 10 مقاعد، ومن المقرر أن تخوض الانتخابات يوم غدٍ بقائمة موحدة برئاسة أيمن عودة وتنافس على 15 مقعدًا وفق استطلاعات الرأي.

• حزب "إسرائيل بيتنا"

حزب يميني يزعمه أفيغدور ليبرمان منذ عام 2009 ويبلغ عدد مقاعده 5 .ومع ذلك يلعب ليبرمان دور "بيضة القبان" في محادثات تشكيل الحكومة اذا أدى رفضه الانضمام لتوليفة نتنياهو الحكومية إلى فشله عقب انتخابات سبتمبر وأبريل في تشكيل ائتلاف حكومي.

• حزب "شاس"

حزب ديني يزعمه آريه درعي الذي فاز في الانتخابات الأخيرة ب7 مقاعد

• يهودوت هتوراه

هو حزب ديني متشدد ويبلغ عدد أعضائه في الكنيست الحالي 7، يرأسه يعقوب ليتسمان، وقد تكون هذا الحزب قبيل انتخابات عام 1988 من اندماج ثلاثة أحزاب دينية ويعاني في الوقت الراهن من انشقاقات بسبب موقف الحزب من قضية "تجنيد المتدينين".

• حزب العمل

أقدم الأحزاب السياسية في "إسرائيل"، قاد الحكومة لعقود طويلة قبل أن يحوز على رئاسة الحكومة حزب الليكود، يرأسه حاليًا عمير بيرتس ويبلغ عدد نوابه 6.

• حزب ميرتس

حركة يسارية، تشكلت قبيل انتخابات عام 1992 من اندماج ثلاثة أحزاب هي: مابام وشينوي وراتس، يقوده نيستان هورفيش

ينبغي الإشارة إلى اتحاد أحزاب ميرتس والعمل بالإضافة غيشر (الذي ترأسه أورلي ليفي أبيكاسيس) في قائمة موحدة لخوض انتخابات يوم غد، ويتوقع أن يحصل التحالف على9 مقاعد.

• حزب كولانو

حزب اجتماعي يرأسه موشه كحلون منذ عام2015 يحتل في الوقت الراهن 4 مقاعد.

• يمينا

تحالف "يمينا" الذي يمثل الصهيونية الدينية الجديدة ويضم كل من "اليمين الجديد" و"البيت اليهودي" و"الاتحاد القومي". يتزعمه وزير الجيش نفتالي بينيت وتمنحه استطلاعات الرأي 8 مقاعد.

يذكر أن هناك أحزاب وقوائم أخرى تخوض الانتخابات لكنها لا تتجاوز نسبة الحسم، مثل حزب "عوتمساه يهوديت" المتطرف.

هل يشكل الحزب الفائز الحكومة؟

لا يكفل الفوز بأكبر عدد من المقاعد لأي حزب مهمة تشكيل الحكومة، إذ ينبغي أن يحصل على أغلبية في عدد التوصيات لدى رئيس الدولة (رؤوفين ريفلين حاليًا).

وبحسب قانون "أساس الحكومة" الإسرائيلي، يقوم رئيس الدولة خلال 7 أيام من نشر نتائج انتخابات الكنيست، وعقب مشاورات مع مندوبي الكتل البرلمانية، بإلقاء مهمة تشكيل الحكومة على أحد أعضاء الكنيست ممن وافق على ذلك.

يبدأ العضو المكلف بتشكيل الحكومة مشاورات مع الأحزاب للدخول في توليفة الحكومة والتي تتشكل من 61 عضوًا، خلال 28 يوما، وقد يجري تمديد هذه الفترة على ألا تتجاوز 14 يومًا.

ومع الانتهاء من مهمة تشكيل الحكومة يعلن عضو الكنيست عن ذلك أمام رئيس الدولة ورئيس الحكومة، ويقوم رئيس الكنيست بتحديد جلسة للهيئة العامة من أجل تشكيل الحكومة، ويترأس عضو الكنيست الذي شكل الحكومة رئاسة الحكومة.

ماذا لو فشل العضو المكلف في تشكيل الحكومة؟

هذا ما حدث عقب الجولتين الانتخابيتين الماضيتين، حيث فشل نتنياهو في تشكيل توليفة حكومية.

بموجب القانون الإسرائيلي، إذا ما انتهت الفترة المحدّدة ولم يبُلغ عضو الكنيست رئيس الدولة بأنه تمكّن من تشكيل حكومة، أو إذا ما أبلغه قبل انتهاء هذه الفترة بأنه عاجز عن تشكيل حكومة، فسيُكلِّف رئيس الدولة عضو كنيست آخر، قد أبلغه باستعداده لتولي المهمّة، ويمنح أيضًا 28 يومًا لإجراء مباحثات وقد تمدد لفترة أخرى.

ماذا لو فشلت كافة الأقطاب المكلفة في مهمة تشكيل الحكومة؟

بعد فشل نتنياهو كلف غانتس بتشكيل الحكومة وهو أيضا لم يفلح في الوصول إلى تشكيلة حكومية. لذلك تنتقل المهمة إلى الكنيست فيما يعرف بمدة الـ 21 يومًا.

ما هي مدة الـ21 يومًا؟

يدخل الكنيست فترة الـ 21 يوما والتي يستطيع خلالها 61 عضو كنيست التوجه لرئيس الدولة من خلال كتاب تفويض لأحد أعضاء الكنيست ومنحه فرصه تشكيل حكومة. في حال لم يصل أي طلب لرئيس الدولة بهذا الخصوص، أو في حال فشل عضو الكنيست الذي حصل على التفويض في تشكيل الحكومة، يعلن حل الكنيست ويجري الدعوة إلى انتخابات مرة أخرى خلال 90 يوما.