غزة

19°

وكالة شمس نيوز الإخبارية - Shms News || آخر أخبار فلسطين

رويترز: العاهل السعودي وقّع على أوامر اعتقال الأمراء أحدهم شقيقه

العاهل السعودي سلمان بن عبد العزيز

شمس نيوز/ الرياض

نقلت وكالة رويترز للأنباء عن "مصدر إقليمي" قوله إن العاهل السعودي سلمان بن عبد العزيز هو من وقع على أوامر اعتقال أمراء بارزين بالأسرة الحاكمة أحدهم شقيقه الأمير أحمد.

اعتقلت السعودية ثلاثة أمراء بارزين من بينهم الأمير أحمد بن عبد العزيز، شقيق سلمان، والأمير محمد بن نايف، ولي العهد السابق وابن شقيق العاهل السعودي، بدعوى التخطيط لانقلاب.

ونقلت رويترز عن أربعة مصادر بأنه تم احتجاز الأمير أحمد والأمير محمد بن نايف في العملية الأخيرة.

وأضافت أن "احتجاز الأمير محمد بن نايف وأخيه غير الشقيق نواف تم أثناء وجودهما في مخيم خاص بالصحراء أمس الجمعة."

ونقلت الوكالة عن "مصدرها الإقليمي" أن ولي العهد محمد بن سلمان "اتهمهم بإجراء اتصالات مع قوى أجنبية، منها الأمريكيون وغيرهم، لتنفيذ انقلاب".

وأضاف المصدر "عزز الأمير محمد بن سلمان بهذه الاعتقالات قبضته على السلطة بالكامل. انتهى الأمر بعملية التطهير هذه"، مشيرا إلى أنه لم يعد أمامه الآن أي منافسين يمكن أن يعترضوا اعتلاءه العرش.

ونقلت الوكالة عن مصدر آخر قوله إن الأمراء متهمون "بالخيانة".

وتحرك بن سلمان، ولي عهد السعودية وابن سلمان والحاكم الفعلي للبلاد، لتعزيز سلطته منذ إزاحة الأمير محمد بن نايف عن ولاية العهد عام 2017.

وفي وقت لاحق من ذلك العام، احتجز الأمير محمد بن سلمان عددا من أفراد الأسرة المالكة وشخصيات سعودية بارزة أخرى داخل فندق ريتز كارلتون بالرياض على مدى شهور في حملة اعتقالات أحدثت صدمة في الداخل والخارج.

واجتمع سلمان مع وزير الخارجية البريطاني دومينيك راب يوم الخميس في العاصمة السعودية الرياض. وحضر كل من العاهل السعودي سلمان وولي العهد اجتماعا لمجلس الوزراء يوم الثلاثاء.

وذكرت الوكالة: " أثار ابن سلمان استياء بين بعض الفروع البارزة للأسرة الحاكمة بسبب تشديد قبضته على السلطة. وذكرت مصادر أن بعض منتقديه شككوا في قدرته على قيادة البلاد بعد أن قتلت عناصر سعودية الصحفي البارز جمال خاشقجي بالقنصلية السعودية في اسطنبول عام 2018 وبعد أكبر هجوم على البنية التحتية النفطية بالمملكة والذي وقع العام الماضي."

ونقلت رويترز عن مصادرها أن " أفرادا من الأسرة المالكة يسعون لتغيير ترتيب ولاية العرش ويعتبرون الأمير أحمد، شقيق الملك سلمان الأصغر وشقيقه الوحيد الباقي على قيد الحياة، خيارا ممكنا يمكن أن يحظى بدعم أفراد الأسرة والأجهزة الأمنية وبعض القوى الغربية."

ذكرت رويترز أن الأمير أحمد، شقيق العاهل السعودي، تجنب إلى حد كبير الظهور في مناسبات عامة منذ عودته إلى الرياض في أكتوبر/تشرين الأول عام 2018 بعد أن أمضى شهرين ونصف الشهر في الخارج، وقال متابعون للشأن السعودي إنه لم يبدر عنه ما يدل على استعداده لتولي المُلك.

وخلال رحلة الأمير أحمد للخارج بدا أنه ينتقد القيادة السعودية أثناء رده على محتجين تجمعوا أمام مقر إقامة في لندن وكانوا يهتفون بسقوط أسرة آل سعود.

وقالت مصادر لرويترز في وقت سابق إن الأمير أحمد كان واحدا من ثلاثة أشخاص فقط في هيئة البيعة، التي تضم كبار أعضاء أسرة آل سعود الحاكمة، عارضوا انتقال ولاية العهد للأمير محمد بن سلمان عام 2017.

وأضافت تلك المصادر أن تحركات الأمير تخضع لقيود ومراقبة منذ ذلك الحين.