غزة

19°

وكالة شمس نيوز الإخبارية - Shms News || آخر أخبار فلسطين

أبو أسعد لـ"شمس نيوز": انحسار المنخفض الأحد وآخر قادم الأربعاء

طقس

شمس نيوز/ توفيق المصري

قال مدير دائرة الأرصاد الجوية الفلسطينية، يوسف أبو أسعد، اليوم الجمعة، إن منخفضًا جويًا ضرب البلاد مساء أمس الخميس، وسقطت على إثره الأمطار في مختلف الأراضي الفلسطينية.

وأضاف أبو أسعد في تصريح خاص لـ"شمس نيوز"، أن البلاد ستتأثر اليوم بالكتلة الهوائية الباردة المصاحبة للمنخفض، وبالأمطار المتفرقة -بين الحين والآخر- المصحوبة بعواصف رعدية وبتساقط البَرد.

وأوضح، أن حدة الرياح ستنخفض اليوم عن ليلة أمس، وغدًا عن هذا اليوم، لافتًا إلى وصول سرعة بعض هبات الرياح إلى 200 كلم بالساعة.

وأشار إلى، تأثر معظم المناطق الفلسطينية بهذا المنخفض، وأنه بفعل الرياح الشديدة كانت هناك أثار سلبية على المحاصيل الزراعية والدفيئات البلاستيكية وأدت إلى دمار بها.

وحول معدلات هطول الأمطار، نوه إلى أن الكميات الأعلى في المناطق الجنوبية عن وسط وشمال البلاد، "ولم تزيد في أعلى المناطق عن 50 ملم".

وتوقع أبو أسعد، أن تبقى الفرصة غدًا السبت، مهيأة لتساقط أمطار متفرقة قد تكون غزيرة ومصحوبة بعواصف رعدية وتساقط البرد بين الحين والآخر، مشيرًا إلى أن هذا المنخفض سيبدأ بالانحسار ظهيرة الأحد المقبل.

كما توقع، أن يضرب منخفضًا جويًا البلاد اعتبارًا من الأربعاء والخميس، موضحًا أن تأثيره سيكون على المناطق الشمالية والوسطى أكثر من الجنوبية من ناحية تساقط الأمطار.

وحول المنخفض الحالي المُسمى بحسب خبراء الطقس بـ"منخفض التنين" والذي وصل الأراضي الفلسطينية مساء أمس الخميس، قال: "إنه من المنخفضات الغريبة التي تحدث والتي تصل إلى البلاد.. دائمًا المنخفضات الجوية تأتي من المناطق الغربية والشمالية الغربية لفلسطين.. لكن هذا المنخفض جاء من المناطق الجنوبية نظرًا لوجود حالة عدم استقرار جوي ورياح باردة في طبقات الجو العليا في منطقة الصحراء الكبرى، وأثرت على الأراضي الليبية، وعلى الأراضي المصرية مرورًا إلى فلسطين وإلى جنوب الأردن".