غزة

19°

وكالة شمس نيوز الإخبارية - Shms News || آخر أخبار فلسطين

المشتركة تنفي لـ"شمس نيوز" تلقيها عرضًا لدخول حكومة الطوارئ وتوضح ما جرى

EQWrMH4WsAIpNEf.jpg

شمس نيوز/ توفيق المصري

علقت عضو القائمة المشتركة عايدة توما ، على ما نشرت وسائل إعلام عبرية، صباح اليوم السبت، حول وجود مقترح لتشكيل حكومة طوارئ في "إسرائيل"، تتولى فيها المشتركة ثلاث وزارات.

وقالت توما لـ"شمس نيوز"، إنه لا يوجد أي أطروحات لتولي المشتركة وزارات داخل هذه الحكومة، وأنه لم يتحدث أحد معها بهذا الموضوع، مشيرًة إلى أن الأحزاب العربية لا تفكر الدخول بأي حكومة.

وأضافت " الفجوة بيننا وبين أي حكومة ستشكل في الوضع الحالي كبيرة، ولا يمكننا تحمل الجلوس في حكومة قد تتخذ قرارات مناوئة لما نفكر به".

وأوضحت النائبة عن الجبهة، أن تشكيل حكومة الطوارئ توقف عند إرسال زعيم حزب الليكود بنيامين نتنياهو إلى رئيس حزب أزرق أبيض بيني غانتس دعوة لتشكيل حكومة الطوارئ لمواجهة كورونا.

وذكرت: "ما جرى أن نتنياهو يريد التشبث بموقعه كرئيس حكومة، فأرسل إلى غانتس دعوة لإعلان حكومة طوارئ لمواجهة كورونا".

وأضافت: "كان رد غانتس الذي نعتبره جاء ليفشل جهود نتنياهو في البقاء بالحكم، حين قال له إذا كنت تنوي تشكيل حكومة طوارئ لمواجهة خطر الكورونا؛ فالوباء يتعرض له جميع المواطنين، وإذا أردت تشكيل حكومة طوارئ فلتكن من جميع كتل الكنيست.. أي أن تضم القائمة المشتركة".

وبينت توما، أن تشكيل حكومة الطوارئ في "إسرائيل" تعطل عند هذا الأمر، معتبرة أن نتنياهو لا يريد حكومة فيها القائمة المشتركة، "ومن أبواق الليكود التي قالت حينما أبلغ غانتس نتنياهو برده حول تشكيل الحكومة: لن نجعل لداعمي الإرهاب يجلسون في الحكومة وانتهى الأمر عند هذا الحد".