غزة

19°

وكالة شمس نيوز الإخبارية - Shms News || آخر أخبار فلسطين

ريفلين يُكلف غانتس بتشكيل الحكومة الجديدة

غانتس وريفلين

شمس نيوز/ فلسطين المحتلة

قرر الرئيس "الإسرائيلي"، رؤوين ريفلين، تكليف مهمة تشكيل الحكومة على زعيم حزب (أزرق-أبيض) بيني غانتس غدًا، وفق ما قالت صحيفة (هآرتس) العبرية.

يأتي ذلك، عقب توصية حزب (إسرائيل بيتنا) بقيادة أفيغدور ليبرمان، للرئيس رؤوفين ريفلين، بإسناد مهمة تشكيل الحكومة المقبلة، لغانتس، ما يعني أنه حصل على توصية 61 عضوًا، من أصل 120 هم أعضاء البرلمان.

ووفق وسائل الاعلام العبرية، أصبح لدى غانتس 61 توصية، ما يعني أن "الرئيس سيكلفه هو، لا رئيس الوزراء المنتهية ولايته بنيامين نتنياهو، بمهمة تشكيل الحكومة".

وحظي غانتس بتوصية حزبه، (33 مقعداً)، والقائمة المشتركة (15 مقعداً)، وتحالف "غيشر-العمل- ميرتس"، باستثناء النائبة أورلي ليفي أبوكسيس (أي 6 مقاعد)، فضلاً عن حزب ليبرمان (7 مقاعد).

وبدأت المشاورات النيابية صباح اليوم الأحد، في منزل ريفلين بالقدس، على أن تستغرق يوماً واحداً، وتجرى بشكل مقلص للحد من تفشي فيروس (كورونا) المستجد.

ولم يتمكن رئيس الوزراء المنتهية ولايته بنيامين نتنياهو قائد معسكر اليمين أو غانتس، قائد معسكر يسار الوسط، من الحصول على أغلبية 61 مقعداً اللازمة لتشكيل الحكومة بعد الانتخابات الثالثة في غضون عام، التي جرت في الثاني من شهر آذار/ مارس الجاري.