غزة

19°

وكالة شمس نيوز الإخبارية - Shms News || آخر أخبار فلسطين

لجنة التحقيق توصي بفصل متسببي حريق النصيرات وإحالتهم للمحاكمة الجنائية

حريق النصيرات

شمس نيوز/ غزة

أوصلت لجنة التحقيق في حريق النصيرات، مساء اليوم السبت، بإعفاء رئيس بلدية النصيرات من مهامه واحالته للتحقيق وحل المجلس البلدي واغلاق مخبز البنا ومحطة المشهراوي نهائيًا.

كما أوصت اللجنة خلال مؤتمر صحافي، عقدته بمقر وزارة الاعلام في غزة، بتكليف وزارة الداخلية بفصل ضباط الأمن والسلامة في الدفاع المدني بالمحافظة الوسطى واحالتهم للمحاكمة الجنائية.

وقالت اللجنة إنها، شرعت اللجنة بعقد اجتماعات فور تكليفها بواقع 11 اجتماعًا وبما يزيد عن 80 ساعة عمل بالإضافة إلى أعمال اللجنة الفنية وزيارتها الميدانية، مؤكدة أنها وقفت على مسببات حادث النصيرات وراجعنا إجراءات السلامة والأمن.

وأضافت: "الصهريج المتسبب بالحريق صنع على أساس أن يكون ثابت وليس متحرك، ومحطة المشهراوي للصهاريج لم تراعي إجراءات السلامة حول الصهريج"

وتابعت: "حدث الانفجار بسبب ضغط الغاز سحابة غاز بقطر 30 متر أدت إلى نشوب الحريق، مما أدى إلى الخسائر البشرية والمادية للحريق حتى تاريخ كتابة التقرير بلغت الآتي: 22 شهيدًا و49 جريحًا بينما بلغت المحلات المتضررة إلى 30 محلًا و40 بسطة متضررة و18 مركبة متضررة.

وأكملت: "بلدية النصيرات لم تولي الاهتمام الكافي لإلزام المنشئات الخطرة بالتراخيص"، مؤكدة أن هناك خطرًا على الجمهور من المخابز وغيرها من المنشآت الخطرة بالنصيرات.

كما كشفت اللجنة أن الحريق نجم عن نقص الإمكانات اللازمة للدفاع المدني للتعامل مع الحرائق.