غزة

19°

وكالة شمس نيوز الإخبارية - Shms News || آخر أخبار فلسطين

فقدان حاستي الشم والتذوق.. هل تؤشر على الإصابة بـ"كورونا" ؟

حاسة الشم

شمس نيوز/وكالات

أفاد خبراء بريطانيون، بأن أحد الأعراض الجديدة لفيروس "كورونا" (كوفيد-19) قد يكون فقدان حاستي التذوق والشم، منبهين أي شخص يعاني من هذه الأعراض إلى أن عليه أن "يعزل نفسه".

وقالت الجمعية البريطانية لطب الأنف والأذن والحنجرة، في بيان، إن المرضى بالفيروس الذين لا يعانون من الأعراض المعتادة، كالحمى والسعال، يمكن أن تظهر عليهم أعراض من قبيل فقدان التذوق والشم.

ووفقا للمبادئ التوجيهية الحالية، تقول هيئة الصحة العامة في بريطانيا إن أي شخص يعاني من ارتفاع في درجة الحرارة أو سعال مستمر يجب أن يعزل نفسه لوقف انتشار المرض الجديد.

لكن أحد كبار أطباء الأنف والأذن والحنجرة في البلاد، البروفيسور نيرمال كومار، قال إن "الشباب قد يكونون أكثر عرضة للأعراض الجديدة (فقدان حاستي التذوق والشم)".

وأفادت وزيرة الصحة نادين دوريس، أول نائبة بريطانية أصيبت بفيروس كورونا، بأنها فقدت حاستي التذوق والشم.

ووصف مريض آخر في نيوجيرسي بالولايات المتحدة أعراضه بأنها تشبه "الإنفلونزا السيئة جدا"، مضيفا أنه "لم يكن لدي حاسة تذوق ولا حاسة شم، وهو أمر غريب لم أشعر به من قبل، إضافة إلى الحرارة العالية، وعندما كانت حرارتي تنخفض كنت أشعر بالبرد بسرعة كبيرة، إضافة إلى الشعور بالدوار لبضعة أيام".

وقالت الدكتورة ناتالي ماكديرموت، المحاضرة الطبية في كلية كينغز لندن، إن فقدان التذوق والشم شائع في حالات العدوى التي تحدث عادة من خلال "الأنف أو الحنجرة". منبهة إلى أن الأبحاث حول الأعراض الجديدة للفيروس ليست معروفة تماما في الوسط الطبي.