غزة

19°

وكالة شمس نيوز الإخبارية - Shms News || آخر أخبار فلسطين

هل ينتقل فيروس كورونا إلى الفلسطينيين عبر الماء؟

محطة التحلية المركزية في غزة

شمس نيوز/ رام الله

تحدث رئيس سلطة المياه مازن غنيم، اليوم الثلاثاء، عن حقيقة انتقال فيروس كورونا إلى الفلسطينيين عبر الماء.

وقال غنيم، إن فيروس كورونا لا ينتقل عبر المياه، نتيجة إضافة مواد التعقيم اللازمة، وهو ما تقوم به طواقم سلطة المياه من تعقيم مرافق المياه والصرف الصحي، وعمل الفحوصات الدورية للمياه المزودة للمواطنين بشكل منتظم.

وبين غنيم خلال ترؤسه لاجتماع لجنة الطوارئ في سلطة المياه، وجود زيادة في الطلب على المياه نتيجة التزام المواطنين بمنازلهم، وهو الأمر الذي تتابعه سلطة المياه، حتى لا تقل الكميات الموردة للمواطنين، مؤكداً أن سلطة المياه قامت بفحص وتعقيم الآبار والأنابيب، وتتابع هذه الإجراءات بشكل دائم ومستمر.

ودعا غنيم إلى ضرورة متابعة وفحص صهاريج نقل المياه في المناطق المهمشة، وتجمعات البدو، لضمان وصول المياه بكميات كافية وآمنة.

كما دعا أصحاب الصهاريج إلى ضرورة الالتزام بمصادر المياه الرسمية، وتعقيم الصهاريج بشكل دائم، مشددًا على ضرورة أن يتأكد المواطنين من مصادر المياه التي تصلهم عبرها.

وشدد غنيم على زيادة الرقابة الدقيقة على مرافق الصرف الصحي، وإضافة معقمات إضافية، للحيلولة دون انتشار فيروس كورونا من خلالها.

وشدد غنيم أن التعميم الصادر لمزودي الخدمات، يقتضي بضرورة مراقبة الآبار ومحطات الضخ بشكل دائم كما هو معمول به، وتفقد وتعقيم الآبار والخطوط الناقلة وشبكات المياه الداخلية الجديدة، والخطوط التي تتعرض للاعتداء بشكل مستمر والحفاظ على نظافتها، وتفقد الخزانات الرئيسية المزودة للمياه، والتأكد من جهوزية المعدات والمواد اللازمة لضمان استمرارية عملها.

وطالب غنيم باستخدام أعلى معايير الضوابط الهندسية والفنية، وممارسة العمل الآمن أثناء التشغيل والصيانة، وتعقيم كافة محطات المعالجة ومرافقها بشكل مستمر، والالتزام بمعايير المعالجة، وإجراء الفحوصات اللازمة للتأكد من جودة المياه.