غزة

19°

وكالة شمس نيوز الإخبارية - Shms News || آخر أخبار فلسطين

مجددًا.. الاحتلال يُلقي عاملاً فلسطينيًا بسبب شكوك بإصابته بكورونا

527861M.jpg

شمس نيوز/ سلفيت

ألقى مشغلاً إسرائيليًا، اليوم الثلاثاء، عاملاً فلسطينيًا قُرب منطقة سكناه في الضفة الغربية، بعد اشتباهه بإصابته بفيروس كورونا.

وأفادت مصادر محلية، بإلقاء المشغل الإسرائيلي المواطن قرب مفترق حارس، وتركه في المنطقة، بعد شكوك بوضعه الصحي.

بدوره، أصدر محافظ سلفيت د. عبدالله كميل، تعليماته للجهات ذات الاختصاص لاستدعاء سيارة إسعاف عبر قنوات التنسيق لمتابعة الموضوع ونقله لإجراء الفحوصات اللازمه له.

وألقت سلطات الاحتلال الإسرائيلي، أمس الاثنين، عاملاً فلسطينيًا قُرب حاجز بيت سيرا العسكري غربي رام الله، للاشتباه بإصابته بفيروس  كورونا.

وندد أمين عام اتحاد نقابات عمال فلسطين شاهر سعد، بالوحشية الإسرائيلية التي تجلت بأقذر صورها أمس، تجاه العامل مالك غانم.

واعتبر الاتحاد، في بيان صادر عنه، مساء الاثنين، إلقاء العامل غانم، وهو من سكان بلدة صرة في محافظة نابلس، على الحاجز العسكري المقام على أراضي بيت سيرا، بعد أن شك رب عمله بأنه مصاب بفيروس كورونا، دون أن يقدم له أي نوع من أنواع المساعدة الطبية، هو "تصرف عنصري بغيض لا يقبله منطق ولا عقل".

وقال: "إن دولة الاحتلال الإسرائيلي، ملزمة وفقاً لقواعد القانون الدولي كدولة قائمة بالاحتلال بالتعامل مع عمالنا وفقاً لقواعد وأحكام الاتفاقية الدولية لحماية حقوق جميع العمال المهاجرين وأفراد أُسرهم، التي اعتمدت بقرار الجمعية العامة رقم (45) المؤرخ في الثامن عشر من كانون الأول 1990، وهي اتفاقية لا تقرأ بمعـزلٍ عن سائر المرجعيات الدولية الأُخرى بما في ذلك الصكوك الأساسية للأُمم المتحدة والمتعلقة بحقوق الإنسان، كالإعلان العالمي لحقوق الإنسان، العهدين الدوليين، والعهد الدولي الخاص بالحقوق الاقتصادية والاجتماعية والثقافية، والعهد الدولي الخاص بالحقوق المدنية والسياسية، واتفاقية القضاء على جميع أشكال التمييز العنصري، انتهاء باتفاقية جنيف الرابعة بشأن حماية الأشخاص المدنيين".

وشدد الاتحاد، في بيانه، على أن الاحتلال الإسرائيلي، ملزم بمنح عمالنا كامل حقوقهم التي تمنحها للعمال الإسرائيليين وللعمالة الوافدة إليها من مختلف دول العالم في كل الظروف والأحوال، سيما في حالات الطوارئ والكوارث الطبيعية وانتشار الأوبئة، كما أنه مطالب باتخاذ التدابير اللازمة لصون سلامة العمال الجسدية، والنفسية في ضوء الآثار المباشرة وغير المباشرة التي قد تصاحب إعلان حالة الطوارئ وتفشي الوباء.