Menu
اعلان اعلى الهيدر

ضهير لـ"شمس نيوز":ننسق لإدخال أجهزة تنفس لغزة وفرضنا الحجر على أسر موظفي المعبر

شمس نيوز/خاص

أكد مجدي ضهير، مدير الطب الوقائي في قطاع غزة، أن جهودًا تبذل بالتنسيق مع وزارة الصحة في رام الله ومنظمة الصحة العالمية لإدخال أجهزة تنفس صناعي إلى قطاع غزة، للتصدي لانتشار فيروس "كورونا" (كوفيد 19) المستجد.

وبحسب منظمة الصحة العالمية يوجد في قطاع غزة 62 جهاز تنفس صناعي، ويحتاج القطاع المحاصر إلى 100 جهاز آخر في حال انتشر الوباء هناك.

وقال ضهير في اتصال مع "شمس نيوز"، إن المصابين بفيروس "كورونا"، يتمتعان بحالة صحية جيدة ولم تظهر عليهما أي أعراض مرضية حتى اللحظة، وهما الحالتان الوحيدتان في القطاع المعلن عنهما حتى اليوم.

ونفى ضهير شائعات بشأن العاملين في معبر رفح البري الذي خالطوا المصابين الاثنين القادمين من باكستان، وقال “عندما اكتشفت الحالة عاد بعض العاملين في المعبر إلى منازلهم، ففرضنا الحجر الاجباري على المخالطين بالدرجة الأولى، والأشخاص الذين عادوا إلى بيوتهم فرض حجر منزلي على أسرهم".

وتابع موضحًا، أن "فترة مخالطة العاملين لعائلاتهم لم تتجاوز الـ24 ساعة. الشخص المخالط لا يمكن أن تنتقل إليه العدوى ويطور فيروسات في جسمه ليصبح شخص معدٍ قبل مرور 36 ساعة على الأقل".

وبشأن حملات التعقيم في محافظات القطاع، قال "في هذه المرحلة لا نوصي بحملات التعقيم العشوائية في الشوارع والمنازل وغيرها، إذ أنه لا يوجد فيروس منتشر في غزة وبالتالي هذا يعتبر اهدار للإمكانيات في هذه المرحلة".