غزة

19°

وكالة شمس نيوز الإخبارية - Shms News || آخر أخبار فلسطين

انتخاب "غانتس" رئيسًا للكنيست الـ23

بيني غانتس

شمس نيوز/ فلسطين المحتلة

في تطور دراماتيكي قلب الموازين والحسابات في الحلبة السياسية الإٍسرائيلية، انتخب رئيس حزب أزرق أبيض (كحول لافان )بيني غانتس قبل قليل رئيسًا للكنيست.

وصوت لصالح هذا التعيين 74 نائبا فيما عارضه 18 نائبا. أما باقي الأعضاء فقد تغيبوا عن عملية التصويت.

وقال غانتس في كلمته أمام الكنيست، إن "العدل الديموقراطي قد حقق انتصارا لا سيما في الوقت الذي تواجه فيه إسرائيل والمعمورة جمعاء أزمة الكورونا".

وتم هذا التعيين بعد التوصل لاتفاق سري بين غانتس مع رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو يقضي بأن تدعم كتلة اليمين اختيار غانتس لمنصب رئيس الكنيست، في خطوة اولى تمهيدا لانضمامه إلى حكومة وحدة وطنية.

وتعني هذه الخطوة تفكيك حزب كحول لافان على أرض الواقع بحيث سارع القطبان فيه يائير لابيد وموشيه يعالون إلى الإعلان عن انسحاب كتلتيهما من الحزب.

وفي غضون ذلك، تستمر الاتصالات بين الليكود وكحول لافان بهدف تشكيل حكومة وحدة وطنية على أن يتم التناوب على رئاستها بين نتنياهو وغانتس.

وأفيد بأنه لدى تشكيل هذه الحكومة التي سيترأسها نتنياهو أولا سيتخلى غانتس عن منصب رئيس الكنيست ليحل محله مرشح ليكودي، وعندها سيتولى مهام القائم بأعمال رئيس الوزراء ووزير الخارجية.

وسيتسلم النائب غابي اشكينازي عن كتلة حوسين لاسرائيل منصب وزير الجيش. كما تسند حقيبة العدل إلى أحد النواب الأعضاء في هذه الكتلة التي يرأسها غانتس.

أما حقيبة المالية فستبقى من نصيب الليكود. كما تحتفظ الأحزاب اليهودية المتدينة بقوتها ضمن حكومة الوحدة.