غزة

19°

وكالة شمس نيوز الإخبارية - Shms News || آخر أخبار فلسطين

تسجيل إصابتين جديدتين بـ"كورونا"

محدث اشتية يعلن عن آلية صرف رواتب الموظفين وإلغاء التقاعد المالي

91054748_3216769838341229_3898876895042732032_n.jpg

شمس نيوز/رام الله

كشف رئيس الوزراء الفلسطيني، محمد اشتية، اليوم الأحد، عن تسجيل إصابتين جديدتين بفيروس "كورونا" (كوفيد 19) المستجد، إحداها في الخليل والأخرى في بلدة قطنة، ليرتفع بذلك إجمالي الإصابات في فلسطين إلى 109. 

وأعلن اشتية، في مؤتمر صحافي بمدينة رام الله، عن إلغاء التقاعد المالي لموظفي قطاع غزة الشهر القادم، لافتًا إلى أن رواتب الموظفين عن شهر مارس/آذار الجاري ستصرف كاملة على مدار سبعة أيام لتجنب الازدحام.

وقال إنه سيجري صرف مبلغ من المال كمساعدات للعمال العاطلين عن العمل في ظل تعطل الأعمال بسبب إعلان حالة الطوارئ لاحتواء انتشار فيروس كورونا.

وقال رئيس الوزراء، ان احتياجات حكومته المالية لمواجهة الوباء تقدر بـ120 مليون دولار، لافتًا إلى أن الحكومة ستعمل بموازنة طوارئ متقشفة لتخفيف المصاريف.

وتابع: " ليس لدينا احتياطي نقد أو عملة وطنية ولا نملك قدرة على طباعة الأموال لذلك وجب على الجميع التكاتف و"البلد يحملها أهلها"، مضيفًا أن حكومته تعمل من أجل برنامج لإعادة تحريك عجلة الاقتصاد بعد انتهاء الأزمة.

وحول العمال الفلسطينيين في الداخل المحتل، طالب اشتية "إسرائيل" بتحمل مسؤولية العمال لديها وفق قانون الطوارئ الإسرائيلي.

وحول إمكانية دخول المزيد من العمال والموظفين إلى خانة الفقراء الجدد، قال اشتية إنه "من المبكر جدا الحديث عن أزمة، لأن الناس ستأخذ رواتبها نهاية هذا الشهر كاملة، والعمال في المنشآت الاقتصادية سيأخذون نصف راتب على أقل تقدير، والعمال داخل أراضي عام 1948 سيعودون معهم رواتبهم، وبالتالي ليس لدينا أزمة جديدة".

وأضاف: "لكن أقول للناس أن الأيام القادمة لن تكون سهلة، لأنه خلال أسبوعين سيعود العمال الذين باتوا في إسرائيل، وعددهم 35 ألف عامل، ونتمنى لهم السلامة وأن لا يحتاج أي منهم للعلاج في مستشفى، ولكن أخذنا كامل الإجراءات المتعلقة بفحصهم ومساعدتهم".

وجدد اشتية دعوته إلى العمال بالالتزام الجدي والحقيقي بالحجر المنزلي، لأن أهم علاج هو الوقاية، والوقاية بالحجر المنزلي.

وبشأن جهود مواجهة كورونا، أشار إلى سيتم خلال الأيام المقبلة توظيف 51 طبيبا جديدا من اخصائيين وطب عام، لتغطية احتياجات القطاع الصحي

ولفت إلى، أن طائرة مساعدات طبية صينية محملة بمعدات ستهبط خلال 48 ساعة في الأراضي المحتلة.