غزة

19°

وكالة شمس نيوز الإخبارية - Shms News || آخر أخبار فلسطين

خبر إفشال محاولة تسويق 17 طنا من زيوت الصناعية المخالفة للمواصفات

شمس نيوز/الخليل

أفشلت طواقم حماية المستهلك التابعة لوزارة الاقتصاد الوطني في محافظة الخليل، محاولة احد التجار تسويق ما يقارب 17 طنا من زيت الهيدروليك الذي يستخدم في المحركات، لمخالفته المواصفة الفلسطينية الخاصة بالزيوت.

وقال مدير مديرية الاقتصاد الوطني في الخليل ماهر القيسي انه وبناء على شكوى من الهيئة العامة للبترول بخصوص وجود زيوت غير مطابقة للمواصفات والمقايس الفلسطينية تم الايعاز الى مدير دائرة حماية المستهلك للتنسيق مع الهيئة لسحب عينات من هذه الزيوت.

بدوره بين مدير دائرة حماية المستهلك امجد قباجة" انه تم التحفظ على هذه الكمية بالتعاون مع الهيئة العامة للبترول في محافظة الخليل بعد ورود شكوك حول الزيت، وعلى الفور تم اخذ الإجراءات القانونية المتبعة وسحب العينات اللازمة للتأكد من صحة هذه الزيت.

وتم فحص مدى مطابقة العينة في إحدى مختبرات المملكة الأردنية الهاشمية وفق بعض متطلبات المواصفة م.ف 633-2007 ( تزيت معدني بدون إضافات) وبعض متطلبات المواصفة الفلسطينية م. ف 440-2005 (زيوت التزيت لمحركات الاحتراق الداخلي) ووجدت بأنها غير مطابقة.

وأكد قباجة على أن كمية الزيوت لم يتم توزيعها على المشاحن كما كان ينوي التاجر، كما تم على مدار أسبوع من اخذ كافة الإجراءات والاحتياطات اللازمة التأكد من خلو السوق خاصة من هذه الزيوت ولا سيما في محافظة الخليل.

وقال مدير عام مؤسسة المواصفات والمقاييس حيدر حجة ان سوء استخدام الزيوت المعدنية أو الزيوت غير الصالحة للإستعمال يقلل من العمر الإفتراضي للسيارات بما يعادل 5 سنوات.

وأكدت الإدارة العامة لحماية المستهلك أن ملف القضية سيتم إحالته للنيابة العامة لاتخاذ المقتضى القانوني مؤكده على انه سيتم مواصلة سحب العينات بالتعاون مع الهيئة العامة للبترول ومؤسسة المواصفات والمقاييس للتأكد من مدى مطابقة زيت(المحركات) المتداول في السوق الفلسطيني للمواصفة الفلسطينية.