غزة

19°

وكالة شمس نيوز الإخبارية - Shms News || آخر أخبار فلسطين

"إسرائيل" تُساوم حماس: "أدوات مواجهة كورونا مقابل جنودنا"

الأسرى لدى المقاومة

شمس نيوز/ غزة

كشفت وكالة الأنباء العالمية "رويترز"، اليوم الأربعاء، عن محاولات إسرائيلية لمساومة حركة حماس بالمساعدة على مواجهة فيروس كورونا في قطاع غزة، مقابل الإفراج عن الجنود الأسرى لدى المقاومة الفلسطينية.

ونقلت "روتيرز" عن وزير الجيش الإسرائيلي، نفتالي بينت، قوله: "عندما يكون هناك نقاش حول المجال الإنساني في غزة، فإن إسرائيل لها أيضًا احتياجات إنسانية، تتمثل أساسًا في استعادة من سقطوا في حرب 2014".

ووفقًا للوكالة، فإن بينت كان يشير إلى ضابط مشاة ومجند، قتلا في حرب عام 2014، وما زالت حماس تحتفظ برفاتهما.

وأضاف بينت: "أعتقد أننا في حاجة للدخول في حوار موسع حول الحاجات الإنسانية لنا ولغزة، ولا يصح فصل هذه الأمور عن بعضها، وبالتأكيد ستكون قلوبنا مفتوحة للكثير من الأمور".

ونبهت "روتيرز" إلى، أنه لم يتضح ما إذا كان بينت يتحدث عن شرط محتمل يرتبط بتقديم "إسرائيل" مساعدات مباشرة أو أن يكون ذلك أيضًا شرطًا لسماح "إسرائيل" بنقل مساعدات أخرى عبر حدودها مع غزة.

وقالت الوكالة: "لم تحدد حماس ما إذا كان العسكريان الإسرائيليان قتلا، لكنها لم تقدم أيضًا ما يشير إلى أنهما على قيد الحياة، مثلما فعلت في حالة سابقة مماثلة".

ونقلت الوكالة، عن حركة حماس قولها، إن إعادة الضابط والجندي، إضافة إلى إسرائيليين اثنين عبرا الحدود إلى القطاع، سوف يتطلب التفاوض على صفقة لتبادل الأسرى، ولن يتم مقابل مساعدات إنسانية.

وقال فوزي برهوم، الناطق باسم حركة حماس، إن إسرائيل تتحمل المسؤولية عن أي تداعيات تترتب على تفشي الوباء في غزة؛ لأنها تحاصر القطاع منذ 13 عامًا، موضحًا أن إبرام صفقة لتبادل الأسرى "مسار منفصل عن هذه القضية"، كما نقلت "رويترز".