غزة

19°

وكالة شمس نيوز الإخبارية - Shms News || آخر أخبار فلسطين

رد بنوك غزة على طلب المالية بشأن الخصومات

رواتب

شمس نيوز/ غزة

كشفت وزارة المالية في غزة، اليوم الخميس، عن مطالبتها للبنوك بوقف الخصومات، مشيرةً إلى عدم استجابتها.

وقال المتحدث باسم المالية في غزة بيان بكر، إن الوزارة غيرت آلية الصرف لمواجهة حالة "الطوارئ"، كل حسب وزارته عن طريق حقيبة الصرف من خلال البنوك.

وأوضح بكر في تصريح لوسائل إعلام محلية، أن مندوبي الوزارات سيتسلمون رواتب الموظفين من البنوك، وسيقومون بتسليمها للموظفين، الذين بدورهم سيوقعون على استلام "فيشة" الراتب وذك في مقر عمله أو أقرب مكان لوزارته، قبل إعادة الوصول للبنوك، وهذا الإجراء لمنع توجه الموظف للبنك ولمنع الازدحام.

وفي سياق منفصل، أفاد بأن توقف الحركة التجارية في القطاع خفض إيرادات الحكومة، وقلص تحصيل الضرائب على المعابر وفي داخل القطاع، وأعطي مؤشرات سلبية بوزارة المالية.

وذكر، أن 2% فقط من إجمالي عدد الموظفين يتقاضون 40% كنسبة فعلية معلنة وأن عددًا كبيرًا يتقاضون من 55-60%، مبينًا أن الحد الأدنى للصرف البالغ 1300 شيقل يرفع نسبة الصرف عند عدد كبير منهم.

وبين، أن التحديات التي تواجه الوزارة كبيرة، نتيجة انخفاض الإيرادات وزيادة المصروفات، لافتا إلى أن كل إجراءات السلامة والوقاية والحجر تتطلب موازنات "طوارئ" لم تكن في الحسبان، الأمر الذي يحتم على دعم موازنة الحكومة بغزة لمواجهة الطوارئ.